رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

السويد وفنلندا تقدمان طلب الانضمام لحلف الناتو اليوم

السويد وفنلندا تقرران
سياسة
السويد وفنلندا تقرران الانضمام للناتو
الأربعاء 18/مايو/2022 - 02:27 ص

تعتزم كل من فنلندا والسويد تسليم طلبهما المشترك للانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، اليوم الأربعاء، وذلك بعد اتخاذ حكومتيهما وموافقة برلمانيهما على هذا القرار في وقت سابق الأسبوع الجاري.

وكانت رئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، قد صرحت أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، في العاصمة السويدية استوكهولم، بأن الدولتين ستقدمان طلبهما المشترك للانضمام للناتو اليوم الأربعاء.

من جهته، قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إن هذا الربيع بأكمله كان انتصارا للديمقراطية في فنلندا، في إشارة إلى الأغلبية الساحقة التي أيدت التقدم بطلب للانضمام للناتو في البرلمان الفنلندي أمس والتأييد وسط الشعب الفنلندي.

فنلندا والسويد يقرران الانضمام لحلف الناتو

وصوت البرلمان الفنلندي بغالبية 188 صوتا مقابل 8 أصوات لصالح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وبهذه الخطوة تتخلى كل من السويد وفنلندا عن حيادهما وعدم الانحياز العسكري الذي ظلا ملتزمان به على مدار عقود، وجاء هذا القرار بعد أقل من 3 أشهر على إطلاق روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا، ما زالت احداثها مستمرة.   

وتحظى خطوة فنلندا والسويد بتأييد كبير على المستويين السياسي والشعبي في كلا البلدين، رغم تحذير روسيا من هذه الخطوة واتهامها الناتو بأنه خالف وعوده بعدم التوسع.

وترى روسيا في اقتراب حلف الناتو من حدودها تهديدا وجوديا، لكنها ربطت ردها على خطوة كل من فنلندا والسويد بالانضمام للحلف، بنشر الناتو أسلحة هجومية على أرضيهما، وقال الرئيس الروسي بوتين، إن روسيا لا تعتبر الدولتين تهديدا، لكن خطوة كتلك ستستوجب ردا من موسكو.