رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أين حق موكلي؟.. دفاع المتهم بقتل كاهن الإسكندرية يثير الجدل في ثاني جلسات محاكمته

محاكمة المتهم بقتل
محافظات
محاكمة المتهم بقتل قمص الإسكندرية
الأربعاء 18/مايو/2022 - 06:43 م

شهدت ثاني جلسات محاكمة نهرو عبد المنعم، المتهم بقتل القمص أرسانيوس وديد، كاهن الإسكندرية، كواليس جديدة تسببت في حالة من الجدل داخل أروقة المحكمة، وذلك وقت مرافعة الدفاع عن المتهم، والذي أكد في مضمون مرافعته أن موكله مختل عقليا وطالب ببراءته.

محامي المتهم: تقرير السلامة العقلية للمتهم باطل

وقال محامي المتهم، إن النيابة وضعت المتهم بعد الحادث، في مستشفى المعمورة لمدة 5 دقائق بدلا عن 45 يوما، للكشف على مدى سلامة قواه العقلية، وهو ما يُبطل صحة تقرير الطب النفسي، حيث إنه طبقا للقانون يجب أن يخضع للكشف لمدة 45 يوما، أو أن يخضع للكشف من قبل لجنة خماسية.

حق المتهم

حق المتهم فين؟.. من حقنا نعرف ازاي تم الكشف عليه في فترة قصيرة، وما الأسئلة التي تم تقييمه بناءً عليها، وكيف تم الاستناد إلى سلامته العقلية.. أسئلة طرحها محامي المتهم خلال الجلسة وهو ما آثار حفيظة الحضور، ووقتها طالب القاضي الجميع بالاستماع حتى الانتهاء من المرافعة.

وأضاف عضو هيئة الدفاع عن المتهم، أن موكله كان معتقلا والاعتقال معناه أنه مجنون، مشيرا إلى أن موكله اعتقل لمدة 20 عاما، ما يعني أنه بعد خروجه كان يجب أن يدخل مصحة نفسية للعلاج من التداعيات السلبية، خلال فترة الاعتقال، وهو ما لم يحدث، ما يؤكد اضطرابه النفسي.

المحامي: موكلي مضطرب نفسيا

ولفت المحامي، إلى أنه هناك بالفعل من أكد أن المتهم مختل نفسيا، حيث سبق في عام 2007 وقت اتهامه في إحدى القضايا بأن تم عرضه على لجنة في مستشفى العباسية، أكدت اضطرابه النفسي، وكذلك من قبل لجنة أخرى في أسيوط، كما أن محقق المباحث لواقعة قتل الكاهن والتحريات وشقيق المتهم وشقيقته، أكدوا جميعا أنه ليس في قواه العقلية، ولهذا طالب بأخذ هذه الأقوال في الاعتبار.

المحامي: الإجراءات والتحقيقات أجريت بسرعة 

واستطرد الدفاع في مرافعته، بأن جميع الإجراءات والتحقيقات منذ وقوع الجريمة حتى الآن تمت خلال شهر، ما يدل على السرعة وأن الهدف هو إعدام المتهم دون فحصه، مشيرا إلى أن الواقعة كانت يوم 7 أبريل، تقرير الكشف الطبي عليه صدر في 16 أبريل، أي بعد مرور 10 أيام فقط.

محامي المتهم بقتل قمص الإسكندرية يطالب ببراءة موكله

وفي نهاية المرافعة، طالب الدفاع ببراءة موكله نهرو عبد المنعم توفيق؛ المتهم بقتل كاهن الإسكندرية القمص أرسانيوس وديد، نظرا لعدم سلامة قواه العقلية.