رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة العالمية: العالم لن يتمكن من مواجهة وباء جديد بعد كورونا

الصحة العالمية
صحة وطب
الصحة العالمية
الأربعاء 18/مايو/2022 - 08:56 م

قالت لجنة شكلتها منظمة الصحة العالمية، لتقييم الاستجابة العالمية للوباء، إن العالم ليس أفضل استعدادا لوباء جديد، مما كان عليه عندما ظهر فيروس كورونا في 2019، وقد يكون في الواقع في مكان أسوأ بالنظر إلى الخسائر الاقتصادية.

العالم غير مستعد لوباء جديد

وأكدت اللجنة المستقلة للتأهب والاستجابة للأوبئة في تقريرها، إن عدم إحراز تقدم في الإصلاحات مثل اللوائح الصحية الدولية، يعني أن العالم معرض للخطر أكثر من أي وقت مضى.

وقال هيلين كلارك، رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة، وأحد أعضاء اللجنة في مؤتمر صحفي: لدينا الآن نفس الأدوات، ونفس النظام الذي كان موجودًا في ديسمبر 2019، للرد على تهديد جائحة، وهذه الأدوات لم تكن جيدة بما فيه الكفاية.

هناك خطر لجائحة جديدة

وأضافت: إذا كان هناك خطر جائحة جديد هذا العام، أو العام المقبل، أو العام الذي يليه على الأقل، فسنكون في نفس المكان إلى حد كبير ربما أسوأ، وبالنظر إلى الحيز المالي الضيق للعديد، إن لم يكن معظم، البلدان في الوقت الحالي.

في حين رحبت اللجنة ببعض الخطوات، بما في ذلك التحركات لإنشاء صندوق أمن صحي عالمي منفصل داخل البنك الدولي، حيث حذرت من أن الاهتمام العالمي يتضاءل، والسنوات التي سيستغرقها في وضع أدوات أخرى، بما في ذلك معاهدة جائحة محتملة، واتفاقية دولية اتفاق لتحسين الاستعداد، كانت طويلة جدًا.

ودعت اللجنة إلى اجتماع رفيع المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس مستقل للتهديدات الصحية بقيادة رؤساء الدول لتحفيز العمل.