رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد انتشار صور للظاهرة.. أستاذ فلك يحسم الجدل حول انشقاق القمر

القمر المنشق
كايرو لايت
القمر المنشق
الأربعاء 18/مايو/2022 - 09:04 م

انتشرت خلال الأيام الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر انشقاق القمر، وهو الأمر الذي اعتبره العديد من رواد مواقع التواصل إحدى علامات يوم القيامة.

حقيقة صورة انشقاق القمر

وحول الجدل الدائر في هذا الشأن، كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن الصور المنتشرة لانشقاق القمر مزيفة.

وأضاف عبد الهادي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: الصورة مزيفة، وفي حال انشقاق القمر تحدث كوارث للأرض.

وأشار إلى الكوارث الطبيعية، التي تحدث حال انشقاق القمر، مثل حدوث تأثير قوى الجذب من الأرض والشمس، ومن الممكن أن ينشطر القمر إلى أجزاء، وهنا تحدث كوارث على حسب وضع القمر، والمكان الذي انشطر فيه.

وأشار إلى أنه من الممكن أيضًا ترك هذه الأجزاء المنشطرة على مدار القمر، مما يجعلها تسبح في الفضاء، وتكون عرضة لقوة جذب أخرى كالشمس أو الكواكب، لافتًا إلى أنه تتكون حلقات حول الأرض مثل كوكب زحل، إضافة إلى إمكانية جذب الأرض للأجزاء المنشطرة من القمر، ومن ثم تحدث كوارث كبرى.

 

الكوارث الطبيعية لانشقاق القمر

وواصل استاذ الفلك: في جميع الأحول سيضطرب التوازن على الأرض، وتحدث تغيرات بيئية كبيرة مثل العواصف الشديدة للغاية، وتغير مناسيب مياه البحار والمحيطات، إضافة إلى نشاط الزلازل والبراكين، وتحركات القشرة الأرضية فضلًا عن انتهاء التوقيت القمري تمامًا.

وعن انشقاق القمر سابقًا، قال عبد الهادي: لا نستطيع الجزم لأن نظريات القمر كثيرة ومعقدة، ولكن في قوله سبحانه وتعالى في سورة القمر: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ، فهذه معجزة بكل المقاييس، فالله وحده القادر على انشقاق القمر وإعادته مجددًا، وهذه المعجزة لا تخضع لمقاييس علمية.

وأوضح: هناك تفسير بخصوص الآية، يؤيد كلمة الانشقاق، لأن إحدى نظريات خلق القمر تقول إنه انشق عن الأرض من ٤ بليون سنة، قد تكون هذه النظرية تفسير للآية.