رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزيرة الثقافة ناعية المخرج عبد الرحمن الشافعي: أحد فرسان المسرح ورواده

إيناس عبد الدايم
فن
إيناس عبد الدايم
الأربعاء 18/مايو/2022 - 09:49 م

حرصت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، على نعي المخرج المسرحي عبد الرحمن الشافعي، الذي غيبه الموت اليوم الأربعاء 18 مايو، عن عمر ناهزالـ 83 عاما بعد صراع مع المرض.

ووصفت إيناس عبد الدايم، الراحل بأنه أحد فرسان المسرح ورواده، مشيرة إلى أنه واحدًا من كبار المبدعين الذين شكلوا الحركة المسرحية المصرية، وأن أعماله تميزت بشكل ومضمون اختلف عن المسرح التقليدي وحملت الطابع المصري الخالص، وحرصت على تقديم العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

وفاة عبد الرحمن الشافعي

وكان أعلن الفنان منير مكرم، عضو نقابة المهن التمثيلية، رحيل المخرج المسرحي عبد الرحمن الشافعي، بعد صراع مع المرض.

وكشف منير مكرم موعد جنازة المخرج الراحل، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع فيس بوك، قائلًا:  تقام غدًا بمسجد الحصري في أكتوبر بعد صلاة الظهر صلاة الجنازة على المخرج عبد الرحمن الشافعي.

أعمال عبد الرحمن الشافعي

ويعد عبد الرحمن الشافعي،  واحدًا من أهم المخرجين المسرحيين، والذي كان له أسلوب خاص به اختلف عن المسرح التقليدي والمتوارث عن الثقافة الأوروبية.

ويشار إلى أن عبد الرحمن الشافعي، من  مواليد  عام 1939 بمحافظة الشرقية.، مارس هوايته المسرحية أثناء دراسته بالمرحلة الثانوية، فكون فرقه شعبية مسرحية كانت تقدم عروضها في الموالد، تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم التحق بشعبة المسرح العالمي، وفي عام 1963 اُنتدب للمسرح الحديث ثم للفرقة الغنائية الاستعراضية عام 1967، وكون فرقة الغوري.

وأخرج عبد الرحمن الشافعي،  العديد من الأعمال الفنية منها، ياسين وبهية، آه يا ليل، وفي سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية أهمها على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح.