رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

محمد العريان: الركود التضخمي أسوأ شيء يواجه البنوك المركزية

محمد العريان
اقتصاد
محمد العريان
الأربعاء 18/مايو/2022 - 09:44 م

قال محمد العريان الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي السابق لشركة بيمكو العملاقة للاستثمار، إن الاقتصاد الأمريكي لن يتمكن من تجنب الركود التضخمي، وأن الأسواق على استعداد لمواجهة خطر التضخم المرتفع المصحوب بركود الاقتصاد.

 الركود التضخمي

وأضاف أن الركود التضخمي هو أسوأ شيء يواجه البنوك المركزية، لأن البنك المركزي يجد نفسه أمام هدفين متعارضين وهما ضرورة تحفيز الاقتصاد بتبني سياسة اقتصادية مرنة، وكبح جماح الأسعار بتشديد السياسة النقدية.

ووفق محمد العريان فإنه في حين يمكن أن تتجنب الولايات المتحدة الركود فإن الركود التضخمي لا يمكن تجنبه، معقبا: نحن نرى تراجع معدل النمو ونرى استمرار ارتفاع معدل التضخم.

وأرجع العريان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، مسؤولية تدهور الموقف الاقتصادي إلى تعامل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي مع ارتفاع الأسعار في 2021، حيث كان المجلس يرى أن التضخم سيتلاشى في لحظة ما.

وأضاف أن المجلس تخلى بعد ذلك عن نظرية التضخم المؤقت ويشدد الآن السياسة النقدية، حيث قال جيروم باول رئيس المجلس إن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع  حتى يظهر دليل واضح ومقنع على تراجع التضخم.

وقال العريان إن مجلس الاحتياط بدأ أخيرا يتعامل مع التطورات على الأرض لكن مازال أمامه الكثير ليفعله، مشيرا إلى أنه كان يمكن تجنب هذا الركود التضخمي لو كان مجلس الاحتياطي قد تخلى عن نظرته للتضخم المرتفع باعتباره مؤقت في العام الماضي.