رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

برلمانية تطالب بمواجهة مافيا الزيوت المستعملة حفاظا على صحة المواطنين

زيوت الطعام
سياسة
زيوت الطعام
الخميس 19/مايو/2022 - 12:42 ص

حذرت النائبة ميرال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، من أضرار انتشار استخدام الزيوت المستعملة، وما تسببه من ترسيبات شديدة مضرة بصحة المواطنين حال استخدامها لفترات طويلة أو متوسطة، والتي تتسبب في الإضرار بالكلى وإضعاف الجهاز المناعي للإنسان واحتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين؛ مؤكدة سعيها في مواجهة هذه الظاهرة السلبية خاصة بعد غلاء أسعار الزيوت؛ من خلال طلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزارة الصحة، بشأن ظاهرة شراء وإعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة والأضرار الصحية المترتبة على إعادة استخدامها.  

 عضو مجلس النواب تحذر من تداول الزيوت المستعملة

وأشارت عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إلى انتشار ظاهرة شراء بعض الجائلين الزيوت المستعملة؛ لطرحها مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم بعد إعادة تدويرها بطرق غير صحية تماما، والمئات من المواطنين ينتشرون في الشوارع يعلنون استعدادهم لشراء كافة أنواع زيوت الطعام المستعملة، بأسعار تتراوح ما بين 10 إلى 15 جنية للكيلو الواحد، دون الإفصاح عن علة جمعها؛ لافتة إلى ورود الكثير من الشكاوى والتخوفات إليها من قبل العشرات من المواطنين بسبب هذه الظهارة.

وتطالب ميرال الهريدي جميع المسئولين باقتلاع الظاهرة من جذورها ومحاسبة مرتكبيها بشكل حاسم وسريع، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المختصة؛ للتمكن من منع وردع المتسببين في الانتشار؛ خاصة مع انتشار مصانع بير السلم وإعادة تدوير الزيوت المستعملة من خلالها مرة أخرى؛ بإعادة الزيوت إلى لونها الطبيعي وتحسين خواصه الظاهرية.

في سياق متصل، كشف حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية، في وقت سابق، ارتفاع أسعار زيت الطعام في مصر 2022، حيث ارتفعت أسعار الزيوت بالأسواق بزيادة تصل في عدد منها إلى 22 جنيهًا في الوحدة.

وأوضح حازم المنوفي في تصريحات لـ القاهرة 24، أن سعر زيت عافية ذرة 800 مل، قد ارتفع من 38 جنيهًا إلى 47، ووصل سعر زيت عافية ذرة 1.6 لتر إلى 88 جنيها، بدلًا من 71، بينما سجل سعر زيت عافية ذرة 2.2 لتر 120 جنيها، بدلًا من 98.

وأضاف أن سعر زيت حلوة 700 مل، قد وصل إلى 28 جنيهًا، بدلًا من 23، وسجل سعر زيت حلوة 1 لتر، 37 جنيها، بدلًا من 31، بينما وصلت وحدة زيت حلوة 2.25 لتر، لـ 82 جنيها، بدلًا من 68.