رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

استشاري أسنان تقدم روشتة للحفاظ على الأسنان وصحة الفم

صحة الفم
صحة وطب
صحة الفم
الجمعة 20/مايو/2022 - 12:57 ص

يعد إهمال تنظيف الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، وكثرة تناول للحلويات أو الأشياء اللزجة، والتي تظل في الأسنان، وعد إزالتها قد تسبب مشاكل صحية في الفم وكذلك للأعضاء الأخرى.

تنظيف الأسنان

وقالت الدكتورة عبير الكومي، استشاري أسنان بمستشفى الإنتاج الحربي، إن عدم تنظيف الأسنان يمكن أن تؤدي تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان، وهي طبقة لزجة ورقيقة تتكون على سطح الأسنان من بقايا الطعام، وتحتوي على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان، فيجب تنظيفها مرتين باليوم ولمدة دقيقتين في كل مرة.

وأضافت الكومي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر، كما أن تنظيف الأسنان بفرشاة ومعجون الأسنان بشكل صحيح ويومين، يشكل أهم وسيلة للمحافظة على نظافة الفم والوقاية من التسوس وما ينجم عنه من أمراض. 

وتابعت الاستشاري، أن عدم تنظيف الأسنان تسبب بكتريا مسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة؛ حيث تقوم البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تكسرها وحدوث التسوس.

 معايير استخدام الفرشاة والمعجون

وأوضحت الكومي أنه يجب أن يكون حجم وشكل الفرشاة مناسبًا للفم، ويسمح بمرورها على جميع أسطح الأسنان بسهولة، وكذلك يجب أن تكون ذات شعيرات ناعمة ومصنوعة من النايلون حتى لا تؤذي وتخدش اللثة والأسنان، وكذلك المعجون حيث يجب أن يحتوي على مادة الفلورايد وهي مادة تساعد بشكل كبير على الوقاية من تسوس الأسنان.