رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البترول تدرس تطبيق التسعير التلقائي لأسعار الغاز الطبيعي | خاص

الغاز الطبيعي
اقتصاد
الغاز الطبيعي
الجمعة 20/مايو/2022 - 05:07 م

علم القاهرة 24 من مصادر مطلعة داخل وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تدرس تطبيق منظومة التسعير التلقائي لـ الغاز الطبيعي وغاز المنازل، حتى يتم تسعيرهم وفقًا للأسعار العالمية.

أسعار الغاز الطبيعي

وتعتمد منظومة التسعير التلقائي على ربط أسعار الغاز المحلية بالأسعار العالمية بشكل لا يحمل ميزانية الدولة ومخصصاتها أعباء إضافية، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الغاز الطبيعي، بنسبة كبيرة في الأسواق العالمية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وكان القاهرة 24 انفردت في يناير الماضي، بأن شركات الغاز رفعت أسعار غاز المنازل بنحو 15 قرشًا لكل متر مكعب.

وتضمنت زيادة أسعار الغاز الطبيعي الشرائح الثلاث، حيث زاد سعر المتر في الشريحة الأولى والتي تبدأ من متر واحد إلى 30 مترًا مكعبًا، لتسجل 250 قرشًا للمتر المكعب، بدلًا من 235 قرشًا، فيما ارتفعت الشريحة الثانية والتي تبدأ من 30 مترًا حتى 60 مترًا مكعبًا، لتصبح بقيمة 325 قرشًا للمتر الواحد.

كما رفعت الشركات سعر الشريحة الثالثة والتي تبدأ من 60 مترًا مكعبًا فأعلى، لتصبح بقيمة 375 قرشًا بدلًا من 360 قرشًا، وتتضمن فاتورة الغاز الطبيعي للمنازل 12 جنيهًا مصاريف إدارية.

وتطبق الدولة آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية منذ 2019 عقب تحرير سعر المنتجات البترولية، والتي تتضمن أسعار البنزين والسولار، وتلتزم اللجنة بعدم رفع أو تخفيض الأسعار بأكثر من 10% حتى يستطيع السوق التكيف مع الأسعار الجديدة، كما تراعي الأبعاد الاجتماعية للمواطن.