رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

جدل بالإسكندرية حول اختفاء رأس تمثال حديقة أنطونيادس.. والإدارة: الواقعة قديمة

تمثال الوفينشي مقطوع
محافظات
تمثال الوفينشي مقطوع الرأس
الجمعة 20/مايو/2022 - 10:41 م

أثارت واقعة اختفاء رأس تمثال «الوفينشي» من حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، جدلا واسعا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت صورا للتمثال دون رأسه مع حالة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب اختفائها.

واقعة قديمة 

الواقعة حسبما أكدت الدكتورة بدرية السيد، مدير إدارة حديقة أنطونيادس، قديمة منذ أكثر من شهرين، حيث فوجئت إدارة الحديقة باختفاء رأس التمثال، وتم تحرير محضر بقسم شرطة سيدي جابر.

مختل عقليا

وأوضحت مدير الحديقة، أنه بالفعل تم خلال أيام من الواقعة إلقاء القبض على المتسبب فيها، وتبين أنه مختل عقليًا ويعاني حالة اهتزاز نفسي.

ضبط المتهم

وأكدت مدير حديقة أنطونيادس، أنه جرى ضبط مرتكب الواقعة  وتحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة سيدي جابر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتم تفريغ كافة كاميرات المراقبة بالمكان.

وكانت انتشرت عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تساؤلات حول انتشار صورة لتمثال «ألوفينشي» بحديقة أنطونيادس في الإسكندرية، الأمر الذي اعتبره البعض إهمال من إدارة الحديقة في الحفاظ على مقتنياتها، حيث تم من قبل سرقة تمثال بالكامل منها في عام 2017.

 وكانت في عام 2017، حاكمت محكمة جنايات الإسكندرية، سارقى تمثال رخام ذو قيمة معمارية من حديقة أنطونيادس، وذلك القضية رقم 3607 لسنة 2017 جنايات سيدى جابر والمقيدة برقم 224 لسنة 2017 أموال عامة استئناف الإسكندرية، حيث تم إحالة 9 أشخاص للمحاكمة في هذه الواقعة.

وكشفت التحريات في هذه الواقعة، قيام متهمان بصفتهما موظفين عمومين، بالاستيلاء بغير حق، على منقول تمثال من الرخام ذو قيمة معمارية والمملوك لإحدى الجهات" حدائق أنطونيادس"، بأن دخلا والمتهمين الثالث والرابع خلسة إلى حديقة أنطونيادس ونزعوا التمثال عنوة من المكان المخصص له واستعانوا بالمتهمين من الخامس حتى الثامن لاتمام الجريمة والاستيلاء على التمثال بقصد بيعه والتحصل على قيمته دون وجه، فيما قام المتهمين البقية بالاشتراك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثانى فى ارتكاب الجريمة، فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض والمساعدة، وقام المتهم التاسع بإخفاء التمثال.