رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وسائل إعلام تركية تتهم أوكرانيا باحتجاز 21 سفينة تابعة لأنقرة لاستخدامها دروعا بشرية ضد روسيا

ميناء أوديسا
سياسة
ميناء أوديسا
السبت 21/مايو/2022 - 05:54 م

قالت صحيفة أيدينليك التركية إن السلطات الأوكرانية تحتجز 21 سفينة تابعة لتركيا، ولا تسمح لها بمغادرة ميناء أوديسا.

وأفادت الصحيفة التركية بأن سلطات كييف لا تسمح للسفن بمغادرة ميناء أوديسا- بما فيها 21 سفينة تركية- كي تستخدمها دروعًا أمام الهجوم الروسي المحتمل الذي يتربص بالميناء، إذ إنها تستفيد بالسفن كي لا يصبح الميناء مكشوفا ويصبح مرمى سهل لهجوم موسكو، ومن ثم يسقط في أيدي روسيا.

وأوضحت أيدينليك أن سلطات أوكرانيا تؤكد للسفن الموجودة بميناء أوديسا أنها لا يجب أن تغادر حتى لا تتعرض لخطر الألغام الموجودة بالبحار.

وفي سياق منفصل، كانت أوكرانيا قد تقدمت بالشكر لـ جمهورية مصر العربية على إيقافها سفينة محملة بالحبوب المسروقة من أوكرانيا، وفقا لما أعلنه دميترو أيفانوفيج كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني.

وزير خارجية أوكرانيا: نواصل العمل مع مصر لضمان الأمن الغذائي

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني، في تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: تحدثت مع نظيري المصري سامح شكري، ممتن لمصر لإبعادها سفينة روسية محملة بالحبوب المسروقة في أوكرانيا.. اتفقنا على تنسيق الجهود لجعل روسيا تفرج عن صادرات المواد الغذائية الأوكرانية، وتواصل أوكرانيا ومصر العمل معًا لضمان الأمن الغذائي”.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تحدث خلال مؤتمر صحفي للحكومة عن منع دخول شحنة قمح، قائلا “أتت إلى الموانئ المصرية، شحنة ولم تكن هناك مستندات شحن أو طلب من قطاع خاص أو حكومي ورفضنا دخولها إلى الموانئ المصرية”.