رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزيرة البيئة: مواجهة التغيرات المناخية في الدول النامية تحتاج تريليونات

 ياسمين فؤاد
أخبار
ياسمين فؤاد
السبت 21/مايو/2022 - 07:42 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن المبالغ المفترض أن تدفعها الدول المتقدمة للدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية تتجاوز التريليونات، مؤكدة أن الـ 100 مليار دولار التي تم وضعها في مؤتمر باريس رقم رمزي لأن احتياجات الدول أكثر من هذا الرقم.

 قمة المناخ في شرم الشيخ 2022


وأضافت خلال تصريحات تلفزيونية، أن قمة المناخ في شرم الشيخ 2022 ستكون قمة تنفيذ التعهدات والتوصيات التي خرجت من مؤتمر جلاسكو، متابعة: " عايزين نعمل تجميع لكل قصص النجاح في مواجهة التغيرات المناخية، وإيجاد  حلول لمواجهة التغيرات المناخية وما نحتاجه هو التكاتف ".


وأوضحت أن العالم يواجه صراعات، معربة عن أملها في التحفيز وبدء الحوار حول التغيرات المناخية، خصوصا وأن نجاح أي مؤتمر يعتمد على التوافق بين الأطراف، مشيرة إلى أن موضوع الهيدروجين الأخضر لو نجح سيحدث طفرة في الطاقة النظيفة في مصر وعلى مستوى العالم وإلى تحول تكنولوجي ضخم.

وأكملت، الدكتورة ياسمين فؤاد: المجتمعات المحلية في مصر لها وضع خاص في اهتمام القيادة السياسية من خلال عطاء الحماية الاجتماعية، لافتة إلى أن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050  وضعت إجراءات لحماية الشواطئ وسبل العيش المستدام وحماية صغار المزارعين ووجود فرص عمل للمرأة لمواجهة تغير المناخ والحصول على فرص تمويل بشكل متساوي مع الرجل. 

تابعت أن من الجهات التي تمنح التمويل هي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهناك بروتوكول تعاون بين الجهاز والوزارة بشأن تمويل مشروعات المخلفات.


وأوضحت أن الدولة تعمل الآن على الجزء اللوجستي الخاص بقمة المناخ 2022 والمقرر إقامتها في شرم الشيخ، متابعة: "الأجندة سيتم وضعها الأسبوع بعد الجاي، وبيحصل اجتماعات التفاوض المبدئية".


وأشارت إلى أن من أهداف القمة هو التخفيف وتقديم الدول المتقدمة المساعدات لتخفيف الانبعاثات والتكيف مع أثار تغير المناخ وتنفيذ التعهدات المالية وكيفية الحصول على مصادر هذا التمويل، وأن يتفق العالم على هدف واحد للتكيف، ومن ضمن التزامات مصر الحصول على توصيات المؤتمر السابق ومتابعتها.