رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أسعار البترول ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي مدعومة باقتراب حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي

البترول
اقتصاد
البترول
السبت 21/مايو/2022 - 09:32 م

حققت أسعار البترول ارتفاعا للأسبوع الثاني على التوالي، بنهاية التداولات في أخر تعاملات الأسبوع في الأسواق العالمية. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت  بنحو 1% على أساس أسبوعي، وذلك بعد تراجعه بنسبة 1% الأسبوع الماضي، حيث زادت خلال تداولات الأمس بنحو 51 سنتا أو 0.5%، لتغلق عند 112.55 دولار للبرميل. 

بينما حققت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مكاسب للأسبوع الرابع التوالي، مرتفعة بنسبة 0.46% على أساس أسبوعي، حيث صعدت خلال تعاملات أمس بنحو 1.02 دولار أو 0.9% لتستقر عند 113.23 دولار للبرميل. 

حظر على واردات البترول الروسية

وتسببت مساعي الاتحاد الأوروبي في تطبيق حظر على واردات البترول الروسية، بالإضافة إلى تخفيف عمليات إغلاق كورونا في الصين إلى الحدّ من المخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي سيضر بالطلب.
ويتوقع سوق الطاقة رفع بعض القيود المصاحبة لفيروس كورونا في شنغهاي، أكبر مدن الصين، مما يعزز الطلب على الطاقة، في أكبر مستورد لـ البترول الخام في العالم.

يأمل الاتحاد الأوروبي في إبرام اتفاق بشأن حظر مقترح لواردات الخام الروسية يتضمن اقتطاعات للدول الأعضاء الأكثر اعتمادًا على البترول الروسي، مثل المجر.

وقالت شركة بي سي إيه الاستشارية للأبحاث، في مذكرة، إن احتمالات إعلان حظر الاتحاد الأوروبي بات قريبًا في أعقاب نجاح ألمانيا في خفض واردات البترول الروسية بأكثر من النصف في فترة قصيرة جدًا.