رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستاذ علم انتشار الأوبئة: جدري القرود ينتشر كل فترة ويختفي.. ولقاحه متوفر في مصر منذ 2019

جدري القرود
صحة وطب
جدري القرود
السبت 21/مايو/2022 - 09:22 م

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن مرض جدري القرود، من الممكن ظهوره في مصر، مؤكدا أن هناك لقاح مطور لجدري القرود منذ عام 2019.

من المحتمل دخوله مصر 

وأضاف عنان في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: جدري القرود من المحتمل دخوله مصر، وموعده متوقف على سرعة انتشاره ورصده، معقبا: مفيش خوف منه، يظهر كل كام سنة ويختفي تاني.

Islam Anan - قص
Islam Anan - قص

شرطتين لدخول مصر 

وواصل عنان: موجة انتشار مرض جدري القرود تستمر لعدة شهور فقط، ثم تنتهى فيما بعد، مشيرًا إلى أن هناك شرطين لتحويل مرض جدري القرود لجائحة، وهما ارتفاع معدل الوفيات، وانتشاره عبر حدود الدول، وتلك الشروط غير متوفرة حاليًا في مصر.

 وأشار إلى أن معدل الوفيات به حتى الآن منعدم في جميع الدول، لا تتعدى 1%، مؤكدا أن فترة التعافي من إصابته تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع داخل المستشفى، مع تلقي العلاج اللازم.

صعب انتقاله من إنسان لإنسان 

واستكمل: مرض جدري القرود ينتقل من الحيوان إلى إنسان، لكن من إنسان إلى إنسان صعب للغاية لأنه يحتاج للعدوى عن طريق اللعاب أو كمية كبيرة من الرزاز، مشيرًا إلى العدوى به تتم عن طريق العض أو جرح حيوان مصاب به لإنسان.

له لقاح منذ 2019

وشدد أستاذ علم انتشار الأوبئة، على تطوير لقاح مضاد لمرض جدري القرود منذ 2019، قائلا: كل كام سنة له موجة انتشار وبعدين بتختفي، ولقاحات الجدري العادية، فعالة ضده.

وأكد أن العلماء حاليًا يبحثون عن النسخة الموجودة من المرض، مردفا: حتى الآن لم يتم تحور نسخة المرض، فهى النسخة الأصلية، بالإضافة إلى دراستهم على إمكانية انتقاله بالعلاقات الجنسية.

وأضاف: جدري القرود ليس مصدره القردة، بل القوارض، ولكن تمت تسميته بهذا الاسم لاكتشافه في قرود تحت الفحص، مشيرًا إلى أن أعراض تمثل أعراض مرض الجدري، المتمثلة في الحمى، والحكة الشديدة، وحويصلات الجدري.