رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة الإماراتية تعلن استعدادها لمواجهة جدري القرود

جدري القردة
سياسة
جدري القردة
الأحد 22/مايو/2022 - 11:13 ص

أعلنت وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، جاهزية القطاع الصحي للتعامل مع جدري القردة، من خلال الاستعداد الاستباقي للرصد والتقصي المبكر لحالات جدري القردة في الإمارات، بعد ظهور حالات إصابة في عدد من دول العالم.

وأوضحت الصحة الإماراتية، أن جُدري القرود يعتبر مرضا حيواني المنشأ؛ يسببه فيروس ينتمي إلى فصيلة فيروسات الجدري، حيث ينتشر في المقام الأول بمناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب إفريقيا، ويتم تصديره أحيانًا إلى مناطق أخرى.

كيفية انتقال جدري القرود وفترة حضانته 

وأشارت الصحة الإماراتية إلى أن انتقال جدري القرود من إنسان إلى آخر؛ يأتي من خلال الاتصال المباشر بالتقرحات الجلدية وسوائل الجسم ورذاذ الجهاز التنفسي والمواد الملوثة، وفترة حضانة المرض تتراوح بين 7 إلى 14، وقد تمتد إلى 21 يوما وفترة العدوى من شخص إلى آخر؛ تبدأ من بعد ظهور الطفح الجلدي، والذي يظهر عادة بعد نحو 3 أيام من الإصابة بالحمى، وقد يُصاحب المرض أعراض مثل إرهاق، صداع وانتفاخ في الغدد اللمفاوية.

وبادرت وزارة الصحة الإماراتية، بدراسة وتقييم خطر الوباء محليًا وفق حجم السفر الدولي، وإصدار تعميم للكوادر الطبية العاملة بالدولة، للعمل على اكتشاف الحالات والإبلاغ عنها للجهات الصحية المعنية، كما طورت آليات التشخيص المختبري للحالات المشتبه بها بالسرعة المطلوبة.

وأعد الفريق التقني الاستشاري لمكافحة الجائحات؛ دليل الترصد والاكتشاف المبكر للمرض وإدارة الحالات المصابة إكلينيكيا، والإجراءات الاحترازية.

وأهابت الوزارة بالجمهور أخذ المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة، وعدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة، بإلاضافة إلى أهمية متابعة المستجدات والارشادات التي ستصدر من الجهات الصحية.