رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس وزراء أستراليا الجديد يؤدي اليمين الدستورية اليوم

ألبانيزي
سياسة
ألبانيزي
الإثنين 23/مايو/2022 - 05:15 ص

يؤدي رئيس الوزراء الأسترالي المنتخب، أنتوني ألبانيزي، اليمين الدستورية اليوم الاثنين، ليبدأ رسميا في قيادة البلاد كرئيس للوزراء، بعدما فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس السبت.

وقال ألبانيزي، في خطاب النصر أمس، إنه سيؤدي اليمين الدستورية صباح الاثنين، ليسافر هو ووزير الخارجية إلى طوكيو في اليوم التالي لحضور اجتماع زعماء مجموعة الحوار الأمني الرباعي “كواد”، والتي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان.

وأقر رئيس الوزراء الأسترالي المنتهية ولايته سكوت موريسون، يوم السبت، بهزيمته في الانتخابات التشريعية التي أنهت 9 سنوات من حكم المحافظين.

وقال موريسون في خطاب أقر فيه بالهزيمة: تحدثت هذا المساء مع زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الجديد أنتوني ألبانيزي وهنأته بفوزه الانتخابي.

ألبانيزي يتعهد ببدء حقبة جديدة في أستراليا

وبعد نصره الانتخابي أسدل ألبانيزي، الستار على حكم المحافظين الذي استمر عقدا، وتحدّث ألبانيزي عن حقبة مقبلة ستكون أستراليا فيها أكثر إنصافا وصديقة للبيئة وبعيدة عن السياسات الصدامية، وفق قوله.

وما زال غير واضح إن كان حزب العمال الذي ينتمي إليه سيحصل على ما يكفي من المقاعد في البرلمان لتشكيل غالبية أم سيتعيّن عليه اللجوء إلى المستقلين أو الأحزاب الأصغر من أجل الدعم.

وعن قمة كواد، قال ألبانيزي أمس الأحد، إن القمة أولوية قصوى بالنسبة لأستراليا وفرصة لنبعث رسالة إلى العالم تفيد بوجود تغيير في الحكومة، مؤكدا أنه ستكون هناك تغييرات في السياسة، خصوصا فيما يتعلّق بالتغيّر المناخي وانخراطنا مع العالم بشأن هذه المسائل.