رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

العدد 63 من مجلة أيام مصرية يحتفي بالقاهرة الخديوية تحت رعاية القاهرة 24

مجلة أيام مصرية تصدر
ثقافة
مجلة أيام مصرية تصدر عددا تذكاريا عن القاهرة الخديوية
الثلاثاء 24/مايو/2022 - 02:16 م

صدر مؤخرا العدد 63 لعام 2022 من مجلة أيام مصرية، برئاسة المؤرخ أحمد كمالي، وهو عدد تذكاري  يحتفي بالقاهرة الخديوية، ويشارك فيه نخبة من الكتاب، وتحت رعاية موقع القاهرة 24؛ وذلك بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.

يطالع القارئ في هذا العدد؛ مقالا للدكتور هاني سري الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، تحت عنوان مئوية مجلس الشيوخ، حيث يؤكد المقال أن إرهاصات مجلس الشيوخ بدأت في عصر محمد علي باشا، وهي التجربة التي تطورت حتى عرفت مصر النظام النيابي بمعناه الحقيقي الحديث في عهد الخديو إسماعيل؛ الذي أسس مجلس شورى النواب.

أيام مصرية تصدر عددا تذكاريا عن القاهرة الخديوية

فيما يسلط المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق  الحضاري؛ الضوء على مشروع عاش هنا الذي أطلقه الجهاز منذ عام 2017، مؤكدا أن المشروع لاقى نجاحا شعبيا، ويعمل على المشروع لجنة منتقاة ومختارة من كبار المتخصصين والمؤرخين.

ويكتب البرنس عباس حلمي مقالا بعنوان القاهرة التاريخية؛ متحدثا عن مباني القاهرة الخديوية، وتأسيس الخديو إسماعيل لها، كما يلقي الضوء على الإنجازات الأخرى للخديو إسماعيل؛ منها افتتاح قناة السويس والعديد من الطرق والكباري.

وفي مقال له داخل العدد؛ يتساءل الكاتب ناصر عراق: لماذا تهمل السينما المصرية قاهرة القرن الـ 19؟، مؤكدا أن السينما المصرية لم تنجز فيلما عن محمد علي باشا أو الخديو إسماعيل أو أحمد عرابي أو حفل افتتاح قناة السويس 1869، أو تأسيس القاهرة الخديوية. 

 

موضوعات متنوعة تلقي الضوء على القاهرة الخديوية

ويكتب الدكتور أحمد شوقي العمروجي أستاذ التارخ الإسلامي بكلية الآداب جامعة أسيوط مقالًا بعنوان التصوف في القاهرة الخديوية، وتلقي الباحثة يمنة عبد التواب؛ الضوء على مساجد مصر الخديوية، والمؤرخ محمود قاسم يكتب عن شخصية الخديو في السينما، ويكتب الصحفي محمود العسقلاني عن المستهلك المصري في القاهرة الخديوية، فيما يلقي العدد؛ الضوء على الاجتماع الأول لتأسيس الجامعة المصرية بقلم الكاتب الراحل عمرو إبراهيم.