رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مصر تدرس التقدم بمرشح على منصب مدير عام منظمة اليونسكو

اليونسكو
أخبار
اليونسكو
الثلاثاء 24/مايو/2022 - 06:17 م

كشف مصدر لـ القاهرة 24، أن مصر تدرس التقدم بمرشح على منصب مدير عام منظمة اليونسكو، مشيرًا إلى أنه سيتم اختيار المرشح الأقرب للمنصب ومن الممكن أن يكون وزير السياحة والآثار، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لحسم فرص مصر من التقدم بمرشحها.

وفي سياق آخر تعكف وزارة السياحة والآثار على الانتهاء من إجراءات تقديم طلب رفع موقع منطقة أبو مينا الأثرية ببرج العرب بمدينة الإسكندرية من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو، بعد 21 عاما من وضعه على هذه القائمة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية به.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة السياحة والآثار في فيديو لها، مواقع التراث المسجلة في مصر والتي تم اختيارها في مصر من قبل منظمة اليونسكو، وذلك بمناسبة يوم التراث العالمي والذي يُحتفل به يوم 18 أبريل تعرف على مواقع التراث، وتهدف اليونسكو إلى الحفاظ على المواقع التراثية والأثرية في العالم.

مواقع التراث العالمي المسجلة في مصر 

أوضحت وزارة السياحة والآثار أن مواقع التراث المسجلة في مصر هي كالتالي: مدينة طيبة القديمة، منطقة سانت كاترين، معالم النوية من أبو سمبل إلى فيله بأسوان، منطقة ممفيس ومنطقة أهرامات الجيزة، منطقة آثار أبو مينا الأثرية، القاهرة التاريخية.

يذكر أن توقيع اتفاقية التراث العالمي، جاء نتيجة العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها، وغياب التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تُلزم المؤسسات والأفراد، بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، ووافقت الجمعية العامة لليونسكو عام 1983 على الاحتفال بيوم التراث، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جُهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه.