رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ننشر القواعد والضوابط المُنظمة لقبول طلاب أولى ابتدائي للعام الدراسي الجديد بالشرقية

تلاميذ بالمرحلة الابتدائية
محافظات
تلاميذ بالمرحلة الابتدائية - أرشيفية
الأربعاء 25/مايو/2022 - 12:08 م

اعتمد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، القواعد والضوابط المُنظمة للقبول بـ الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022 – 2023.

القواعد والضوابط المُنظمة للقبول بالصف الأول الابتدائي بالشرقية

وأوضح محمد رمضان غريب، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، أن الضوابط والتعليمات بشأن التقدم والتنسيق للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022 – 2023، جاءت كالآتي:

- يتم إعلان في مكان واضح بالمدارس والإدارات التعليمية، فتح باب التقدم للتسجيل الإلكتروني للصف الأول الابتدائي، في الفترة من 1 يونيو 2022، حتى 30 يونيو 2022، على ألا يقل سن المتقدم عن 6 سنوات في 1 أكتوبر 2022، ولا يزيد عن 9 سنوات.

- التقديم إلكترونيًا عن طريق ولي الأمر من خلال بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم، باستخدام الرقم القومي للطفل من واقع شهادة ميلاده المميكنة.

- حال التعسر في التقديم إلكترونيًا يتوجه ولي الأمر إلى المدرسة التي يرغب في التقدم إليها، ومعه شهادة الميلاد الأصلية وصورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، على أن يتولى مسؤول وحدة المعلومات في المدرسة التقديم له، ويُسجل ولي الأمر 3 رغبات وبحد أقصى 5 رغبات بالالتحاق بالمدارس الحكومية.

- تلتزم المدارس بتسجيل طلبات التقدم الإلكتروني للصف الأول الابتدائي لأولياء الأمور/ الذين لم يتمكنوا من التسجيل الإلكتروني خلال الفترة المُحددة سابقًا.

- بالنسبة للطلاب الوافدين يقدم ولي الأمر أوراق الالتحاق في الإدارة التعليمية، وتسجل إدارة الإحصاء بالإدارة بيانات الطفل، وذلك بعد قبول الطفل إلكترونيًا.

- يمتد سن الالتحاق للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة من سن 6 إلى 9 سنوات.

- تطبع المدرسة عقب غلق الموقع كشوف المتقدمين بعد ترتيب المقبولين تنازليًا، من الأكبر سنًا إلى الأقل سنًا.

- يتم القبول المبدئي وفحص الملفات للمتقدم خلال الفترة من 1 يوليو 2022، حتى 31 يوليو 2022.

- يمكن لولي الأمر الاطلاع على نتيجة قبول نجله من خلال الموقع الإلكتروني، لوزارة التربية والتعليم.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، إلى أنه سيتم تشكيل لجان لـ استلام الملفات الورقية من المقبولين إلكترونيًا بالمدارس، بجانب تشكيل لجان التنسيق، والتي ستكون مسؤولة عن مراجعة السن واستيفاء باقي الملف وإعادة توزيع التلاميذ على المدارس داخل القرية أو المربع السكني بما يُحقق الكثافة المُعتدلة.

وأكد أن معايير التنسيق هي السن، لا يقل سن الطفل عن 6 سنوات ولا يزيد عن 9 سنوات، والموقع الجغرافي، من واقع بطاقة الرقم القومي أو إيصال الكهرباء أو الغاز الطبيعي أو المياه أو التليفون الأرضي، وأنه على جميع المدارس الالتزام بالتعليمات الواردة من الشؤون المالية والإدارية فيما يخص الطوابع والدمغات المطلوبة، لملف التقدم وعدم قبول أي صورة من صور التبرعات العينية أو المادية.