رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

شكري يؤكد لنظيره القبرصي أهمية العمل على تحقيق استقرار منطقة شرق المتوسط | صور

 شكري ونظيره القبرصي
سياسة
شكري ونظيره القبرصي خلال إحاطة صحفية
الخميس 26/مايو/2022 - 01:41 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تعمل مع قبرص في إطار المبادئ المشتركة والعلاقات الوثيقة بين الشعبين. 

وأضاف شكري، خلال إحاطة صحفية مشتركة مع نظيره القبرصي، اليوم، أن مصر تتعاون مع قبرص في ضوء دورها الهام بالاتحاد الأوروبي، مؤكدا العمل على تدعيم العلاقات المصرية الأوروبية، حيث تستمر قبرص في هذا الدور لتوصيل صوت مصر إلى أعضاء الاتحاد الأوروبي، والتعريف بقضايا الأمن القومي المصري، وتعزيز أمن واستقرار شرق المتوسط. 

وأشار إلى بحث كافة أوجه العلاقات الثنائية والتحضير للجنة العليا المشتركة والقضايا الإقليكية، ومنها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا، وتحقيق الاستقرار في شرق المتوسط، وتفعيل منتدى غاز شرق المتوسط. 

 

مصر وقبرص علاقات صداقة تاريخية

وترتبط مصر وقبرص بعلاقات صداقة تاريخية، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية قبرص فور استقلالها، وتم تبادل العلاقات الدبلوماسية معها منذ عام 1960؛ الأمر الذي جعل العلاقات بين البلدين تتسم بالتميز، وأسهم في تعزيزها القرب الجغرافي والتمازج الحضاري والثقافي بين البلدين. 

كما تتسم العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين مصر وقبرص، بالعمق وهو ما نتج عنه دوما علاقات قوية، فمصر وقبرص وقعّتا على اتفاقيات ثنائية هامة، وبصدد التوقيع على اتفاقيات جديدة.

وفي عام 2014، جاء إعلان القاهرة، كنواة لإقامة تحالف بين قبرص واليونان ومصر، حيث يجمع الأطراف الثلاثة قاسم مشترك في التوجهات؛ يمكن على أساسه تدشين ركائز حقيقية قابلة للظهور في صورة سياسات عملية، برزت مؤشراتها الأولى في إعلان القاهرة؛ الذي ركز على محاور 4، تتمثل في الأمن والتنمية والاستقرار والمكانة.

Image
شكري ونظيره القبرصي خلال إحاطة صحفية
Image
شكري ونظيره القبرصي خلال إحاطة صحفية
Image
شكري ونظيره القبرصي خلال إحاطة صحفية