رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تعرف على العلاجات المنزلية لمرض الثلاسيميا

مرض الثلاسيميا
صحة وطب
مرض الثلاسيميا
الجمعة 27/مايو/2022 - 06:10 ص

تعاني فئة كبيرة من الأفراد حول العالم من الأصابة بمرض الثلاسيميا، ويعد من الأمراض المناعية التي تصيب الفرد نتيجة التأثر بالعوامل الوراثية، ويؤثر مرض الثلاسيميا على الكثير من أعضاء الجسم ويهددها بالتلف، وذلك لأن الثلاسيميا عبارة عن نقص هيموجلوبين الدم وخلايا الدم الحمراء، لذلك يحتاجون لعمليات نقل دم منتظمة والرعاية الصحية الشاملة سواء من ناحية الغذاء أو نظام الحياة الخاص بهم، وفقا لشبكة the health site.

ونظرا لصعوبة المرض والمعاناة الشديدة التي يواجهها مرضىَ الثلاسيميا، وقد يحتاجون لطرق علمية وصحية للتقليل من وجود المرض بالجسم وكذلك الألم، حيث إن الثلاسيميا تسبب الضعف العام بالجسم الذي يؤثر على الحالة الصحية للفرد.

التقليل من عنصر الحديد

تشارك التغذية السليمة الغنية بالعناصر المعدنية في التقليل من أعراض المرض، وينصح العديد من الخبراء الذين يعانون من مرض الثلاسيميا بالتقليل من تناول مأكولات تحتوي على عنصر الحديد مثل الحبوب واللحوم الحمراء والسبانخ والفاصوليا والبازلاء وفول الصويا.

الأكثار من حمض الفوليك

تحتوي الأطعمة التي تتمتع بحمض الفوليك على العديد من الفوائد الصحية لمرضى الثلاسيميا حيث يقلل من أعراض المرض، وقد تتمثل هذه الأطعمة في العدس وصفار البيض والفاصوليا المجففة والبطاطا الحلوة والمكسرات والموز والخوخ.

شرب كمية كافية من الحليب

يمكنك التقليل من أعراض مرض الثلاسيميا بشرب كمية كافية من الحليب حيث إنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين الكافية لتغذية الجسم.

محاولة تجنب الأطعمة السريعة

يجب على مرضى الثلاسيميا تجنب الوجبات السريعة لأن هذه الأطعمة يمكن أن تتداخل مع الوظائف الطبيعية للجسم، مما يجعله هشًا وضعيفًا.