رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة العالمية تدعو دول العالم إلى زيادة المراقبة على جدري القرود للحد من انتشاره

منظمة الصحة العالمية
صحة وطب
منظمة الصحة العالمية
الخميس 26/مايو/2022 - 10:23 م

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إنه تم اكتشاف حوالي 200 حالة مؤكدة وأكثر من 100 حالة مشتبه بإصابتها بجدري القرود حتى الآن خارج البلدان التي ينتشر فيها عادة، وحث الدول على زيادة المراقبة على المرض المعدي.

الإصابة بجدري القرود

وقالت ماريا فان كيركوف، كبيرة خبراء الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، إنه تم اكتشاف حالات حتى الآن في أكثر من 20 دولة غير مستوطنة، مضيفة أن الوكالة تتوقع ارتفاع الأعداد.

وأضافت كيركوف: نتوقع اكتشاف المزيد من الحالات نحن نطلب من الدول زيادة المراقبة، فالأمر سيكون صعبًا ولكنه وضع قابل للاحتواء في البلدان غير الموبوءة.

وفيات جدري القرود 

وأوضحت الطبيبة بمنظمة الصحة العالمية، أنه يُعتقد أن السلالة المنتشرة على مستوى العالم لديها معدل وفيات يبلغ حوالي 1%، على الرغم من توفر اللقاحات والعلاجات الفعالة.

جدير بالذكر، يعد جدري القرود عدوى فيروسية خفيفة، مستوطنا في البلدان الأفريقية مثل الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا.

في سياق متصل، حذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن على الأشخاص المسافرين تجنب الاتصال بأي حيوانات سواء ميتة أم حية، خاصة الثدييات الصغيرة مثل القوارض أو الرئيسيات غير البشرية مثل القرود.

وأوضح المركز أنه على المسافرين عدم تحضير أو أكل أي لحوم من الطرائد البرية أو استخدام المنتجات المشتقة من الحيوانات البرية من إفريقيا، بما في ذلك الكريمات أو المستحضرات أو المساحيق، وذلك لتجنب الإصابة بجدري القرود.