رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

روسيا: جدري القرود جاء من 4 مختبرات أمريكية في نيجيريا

جدري القرود
سياسة
جدري القرود
الجمعة 27/مايو/2022 - 04:39 م

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن وزارة الدفاع الأمريكية عملت على 4 مختبرات بيولوجية داخل نيجريا، من أجل نشر فيروس جدري القرود.

وقال إيجور كيريلوف، رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي بالجيش الروسي، وفقًا لوكالة نوفوستي الروسية، إن فيروس جدري القرود جاء من نيجيريا، حيث تعمل 4 مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل.

وأضاف المسؤول العسكري الروسي، أنه وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن إدخال سلالة غرب إفريقيا من العامل المسبب لمرض جدري القردة، ونشأت في نيجيريا، وهي دولة أخرى نشرت الولايات المتحدة بنيتها التحتية البيولوجية على أراضيها. 

وأشار إلى أنه وفقًا للمعلومات المتاحة يتواجد في نيجريا ما لا يقل عن أربعة مختبرات بيولوجية خاضعة للرقابة من قبل واشنطن في نيجيريا.

في السياق ذاته، أعلنت منظمة الصحة العالمية، في اجتماع طارئ لها، اليوم الجمعة، أن الأولوية يجب أن تكون احتواء جدري القردة في البلدان غير الموبوءة، موضحة أن ذلك يمكن تحقيقه من خلال اتخاذ إجراءات سريعة.

 

تصريحات منظمة الصحة العالمية

وصرحت سيلفي برياند، مديرة منظمة الصحة العالمية للتأهب للمخاطر المعدية العالمية في الجمعية السنوية لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة: نعتقد أننا إذا وضعنا الإجراءات الصحيحة في مكانها الصحيح الآن يمكننا احتواؤها بسهولة.

وأضافت برياند، في الاجتماع، أنهم يستمرون في بحث انتشار فيروس جدري القرود؛ الذي ينتشر في عدد من الدول خلال الفترة الماضية، خصوصًا في أوروبا الغربية، مشيرة إلى أن لقاحات الجدري السابقة قد تكون مفيدة لجدري القردة، ويمكن استخدامها.

وأبدت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، قلقها من انتشار المرض، الذي قالت عنه، إنه ينتشر على نطاق واسع بين المثليين، وتشمل الأعراض: حمى وطفح جلدي وعر مميز، ويبلغ معدل الوفيات بين سلالة غرب إفريقيا من جدري القرود؛ التي تم تحديدها في الفاشية الحالية، نحو 1%.