رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس لجنة الشكاوى بالقومي لحقوق الإنسان: تلقينا عددا كبيرا من الطلبات بعد تفعيل لجنة العفو الرئاسي

المجلس القومي لحقوق
سياسة
المجلس القومي لحقوق الإنسان
الجمعة 27/مايو/2022 - 06:43 م

قال ولاء جاد الكريم، رئيس لجنة الشكاوى في المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس تلقى عددا كبيرا من الطلبات بعد إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي، بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، وكذلك إعادة تشكيلها لتضم كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق، والمحامي طارق العوضي.

وأوضح جاد الكريم، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المجلس سيراجع الطلبات التي استقبلها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن المجلس لا ينظر للأسماء البارزة دون المعايير الخاصة التي وضعها للمجلس للتعامل مع الطلبات.

وأشار رئيس لجنة الشكاوى في المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن المعايير تشمل نوع العقوبة والأولوية للأشخاص غير المتورطين في أعمال العنف، والأعمار الأصغر سنا لمنحهم فرصة من أجل فتح صفحة جديدة مع الدولة.

لجنة العفو الرئاسي

وقبل أيام أكدت لجنة العفو الرئاسي، أنه تم التواصل فور تلقيها نبأ الحكم على يحيى حسين عبد الهادي بالحبس لمدة أربع سنوات، مع رئاسة الجمهورية بشأن العفو عنه.

وتلقت اللجنة ردًا ببحث إدراج يحيى حسين عبد الهادي ضمن قائمة العفو الرئاسي التي ستصدر خلال أيام، وأكدت اللجنة، في بيان لها، إعلان هذا الأمر على الرأي العام المصري، مؤكدة أن سيادة القانون ستظل دائمًا هي الحاكمة لجميع أعمال اللجنة.

وأكدت اللجنة احترامها لأحكام الدستور والقانون، مشيرة إلى أن أحكام القضاء المصري واجبة النفاذ، وتدافع دائما عن استقلال السلطة القضائية وعدم التغول على اختصاصاتها.