رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أسامة الأزهري: القاعدة وداعش وبوكو حرام تجرعوا من فكر سيد قطب وكتابه في ظلال القرآن

الدكتور أسامة الأزهري
دين وفتوى
الدكتور أسامة الأزهري
الجمعة 27/مايو/2022 - 07:15 م

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن تنظيم القاعدة وداعش وبوكو حرام تجرعوا من فكر سيد قطب وكتابه في ظلال القرآن، بالإضافة إلى فكر تنظيم الجهاد وفكر السلفية الجهادية وجماعات كثيرة حملت السلاح باسم الدين.

فكر سيد قطب وكتابه في ظلال القرآن

وأضاف الأزهري خلال حلقة اليوم من برنامج الحق المبين على قناة dmc: كل تيار حمل السلاح لما تدور فين المنجم الفكري اللي تخرج منه وتشرّب منه.. تلاقيه فكر سيد قطب على وجه الخصوص وكتابه في ظلال القرآن على وجه الخصوص أيضًا.

واستكمل مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية: الكتاب 6 مجلدات تحتوي على 4 آلاف صفحة، منها 3800 صفحة من أبدع وأروع ما كتبه قلم شخص بليغ وبياني عن القرآن، و200 صفحة فعلا تخرج عقلية الداعشي وعقلة تنظيم القاعدة وأيمن الظواهري.

وأوضح الدكتور أسامة الأزهري، أننا نتعامل على مدى نصف القرن الماضي مع 40 تيارًا في مختلف بقاع العالم الإسلامي، مشيرًا إلى أن منهم من ولد ومات وطواه التاريخ وأصبح ذكرى أليمة، ومنهم ما زال قيد الحركة، بداية من جماعة الإخوان هى اغلحركة الأم، مرورًا يحركة الفنية العسكرية والجماعة الإسلامية وحتى القاعدة وداعش وبوكو حرام وأحرار بيت المقدس وحركة حمس والفرماوية والشوقيين وغيرهم خارج مصر.

الأزهري: سيد قطب له كتابات شديدة الصراحة في تكفير الناس

واستكمل الأزهري بأن سيد قطب كتب كلامًا شديد الصراحة في تكفير الناس جميعًا وأن كل من على الأرض كُفار، حيث إنه اعتبر من يرفع الآذان على المأذنة أشد كفرًا من أيام الجاهلية الأولى.

واختتم الأزهري: ثم ينتقل إلى تكفير كل من مضى من الأمة المحمدية على مدى قرون، فينتقل في كتاب معالم في الطريق وكتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام إلى أن يقول إن الدين انقطع عن الوجود قبل قرون.