رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كشف استراتيجية الأعلى للإعلام 2022.. كرم جبر في «ندوة القاهرة 24»: سنعلن عن أكواد مهنية لنقل الجنازات.. و120 رخصة لمواقع صحفية جديدة | صور

رئيس الأعلى للأعلام
أخبار
رئيس الأعلى للأعلام وأ. محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت
الإثنين 30/مايو/2022 - 06:08 م

لم نضطر إلى سحب الرخصة القانونية لوسيلة إعلامية حتى الآن

وضعنا استراتيجية للعام 2022 وأهم بنودها مؤتمر المناخ 2022

حدث خلل كبير في الشخصية المصرية عقب 25 يناير

سنمنح من 100 إلى 120 رخصة جديدة لإنشاء مواقع أو مؤسسات صحفية

إبراز محمد صلاح كشخصية كرتونية ليقتدي به الأطفال

نعمل الآن على خاصية جديدة تسمى التحكم الأبوي لتوعية الآباء 

هناك نية للإعلان عن أكواد مهنية لنقل الجنازات والأفراح من خلال البث المباشر

إصدار تشريع لمواجهة الإعلانات الطبية

نتمنى صدور قانون حرية تداول المعلومات وأن يرى النور

يشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حجر الأساس في العمل الإعلامي داخل الدولة المصرية منذ إنشائه في عام 2017، ومن منطلق دوره الريادي في تقديم صحافة تتماشى مع القواعد المهنية للأداء الصحفي والإعلامي، أقام القاهرة 24، ندوة كبرى للكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي جرت حول التحديات التي تواجهها المهنة، بالإضافة إلى المعايير والضوابط التي يضعها المجلس الأعلى للإعلام، للحفاظ على القواعد المهنية للأداء الصحفي والإعلامي، كان في انتظار الكاتب الصحفي كرم جبر، كل من الأستاذ محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24، والأستاذ عصام شلتوت مستشار التحرير، بالإضافة إلى مديري التحرير ورؤساء الأقسام والصحفيين بالمؤسسة، فإلى نص الندوة كاملة..

ندوة كرم جبر رئيس الأعلى للإعلام في القاهرة 24

رئيس الأعلى للإعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت
رئيس الأعلى للإعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت
مداخلات الصحفيين في القاهرة 24 خلال ندوة الأستاذ كرم جبر
رئيس الأعلى للإعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت

دعنا نتحدث أولًا وبشكل أوسع عن مهام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال الفترة السابقة؟

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وضع تقريرًا حول ما قمنا به خلال العام الماضي، به موضوعات وقضايا أساسية وجوهرية، فنحن مسئولون عن إصدار التراخيص لأي مؤسسة إعلامية من جرائد أو مواقع صحفية أو مؤسسات صحفية، ولكن كل وسيلة إعلامية بالتأكيد لها الشروط الخاصة بها، ونعلن اليوم أن الفترة المقبلة سنمنح من 100 إلى 120 رخصة جديدة، وسننظم لها احتفالا كبيرا، كما أننا سنحاول الإسراع في الإجراءات لكل وسيلة صحفية طلبت الترخيص، حفاظًا منا على عمل الجميع تحت مظلة قانونية.

 

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مختص أيضًا بتحقيق الشكاوى من المواطنين، فالحكومة ورئاسة مجلس الوزراء وأيضًا الهيئات الحكومية، ومن ثم اللجنة تقرر قرارها إما بالحفظ أو أو لفت نظر أو سحب رخصة، ولكننا نؤكد أنه حتى يومنا هذا لم نضطر إلى سحب الرخصة القانونية للوسيلة الإعلامية، وفيما يخص الشكاوى المتضمنة تجاوزات قانونية نؤكد أنها خاصة بالنائب العام، فنحن مسئولون عن كل ما هو متعلق بالإعلام ونحقق فيه بشكل متوازن.

 

الأستاذ محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 ورئيس الأعلى للأعلام
رئيس الأعلى للأعلام والكابتن عصام شلتوت
صحفيو موقع القاهرة 24 خلال الندوة
رئيس الأعلى للأعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت
صحفيو موقع القاهرة 24 خلال الندوة
صحفيو موقع القاهرة 24 خلال الندوة

 

الأمر الثالث والذي يختص به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، هو الأكواد الإعلامية الاسترشادية وأيضًا الرياضية، بهدف أن يعمل الصحفي وهو يعلم الضوابط وفقًا للمعايير الدولية، ونحرص على نشرها في الوقائع الرسمية، والأكواد الرياضية أيضًا، وحرصنا أيضًا على الاهتمام بقضايا الطفل، وبناء علاقات مع الدول العربية من خلال توقيع بروتوكولات تعاون مع الأردن والمملكة العربية السعودية.

 

ماذا عن استراتيجية الأعلى للتنظيم الإعلام خلال العام 2022؟

وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام استراتيجية إعلامية لعام 2022، وأهم بنودها مؤتمر المناخ المنعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر 2022، وكيفية التصدي لما تثيره الجماعات الإرهابية من شائعات بشأن موقف مصر، بالإضافة إلى حرص المجلس فيما يخص قضية رفع الوعي وبرامج التصدي لها، فضلًا عن المناسبات القومية ومن أهمها الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر، والتي نستطيع من خلالها التأكيد على أن الشباب يجد حلولا مستحيلة لصعوبات مستحيلة، وننطلق بسؤال كيف يستمد شباب اليوم حلولا للمشاكل التي نواجهها من خلال التاريخ.

 

بالحديث عن الوعي والشخصية المصرية كيف تقيم شخصية المواطن بعد سنوات التغيرات التي مرت على المجتمع؟

حدث خلل كبير في الشخصية المصرية عقب 25 يناير، حيث شاهدنا حالات عنف كبيرة، وهي سمات خارجة عن طبيعة مصر والمصريين، والشخصية المصرية تغيرت وبدأت في اكتساب بعض الصفات الدخيلة عليها، وبالحديث عن التغير نرى هناك بعض الطلاب داخل المدارس الأجنبية يكون مستواهم في اللغة العربية ضعيفًا للغاية، وأيضا هناك مدارس دينية تنشر الفكر المتطرف بين طلابها، والحل هو وجود مدارس تعطي الثقافة الوطنية، والتي منها التسامح.

رئيس الأعلى للأعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت

ما المعايير التي يقرها المجلس لتوعية الطفل والتعامل معه إعلاميًا بشكل إيجابي؟

في البداية لا بد أن يكون هناك شخصية محببة للأطفال، والآن محمد صلاح يمكن أن نبرزه كشخصية كرتون يقتدي به الأطفال، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يعمل الآن على خاصية جديدة تسمى التحكم الأبوي، بحيث الأب يضع مجالات لتوعية ابنه ويراقب الطفل دون أن يشعر.

 

ماذا يقدم المجلس لضبط قواعد تقنية البث المباشر خلال تغطية الجنازات والأفراح للحفاظ على الصحفي من الاعتداء؟

هناك نية من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال الفترة المقبلة للإعلان عن أكواد وضوابط استرشادية لنقل الجنازات والأفراح من خلال البث المباشر، يراعيها وسائل الإعلام، وأيضًا المسئول عن الجنازة.

رئيس الأعلى للإعلام والأستاذ محمود المملوك والكابتن عصام شلتوت

كيف يتعامل المجلس مع الإعلانات الطبية التي تؤدي منتجاتها إلى الوفاة؟

سيصدر قريبًا تشريع جامع مانع تنظمه عدد من الجهات وهي: هيئة الدواء، جهاز هيئة سلامة الأغذية، وزارة الصحة، جهاز حماية المستهلك، والتضامن، ومن خلاله نؤكد عدم نشر أي إعلانات على أي وسيلة إعلامية دون ترخيص، ومن ثم التوعية للشعب بأن هناك قنوات غير مرخصة صعب السيطرة عليها، ولا ينبغي التعامل معها.

 

حدثنا عن ضوابط حريات الرأي في الوسائل الإعلامية؟

 

المجلس يدعم حرية الإعلام، وليس بالمجلس عقوبات، ولا نتدخل إلا في الحالات شديدة الخروقات، وندعم حرية الرأي والتعبير، ونتمنى في الفترة المقبلة أن يرى قانون حرية تداول المعلومات النور، والمجلس يجري مناقشة مشروع القانون حاليا.