رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

روسيا: سنسمح للسفن بنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية بشروط

القمح
سياسة
القمح
الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 01:03 م

قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين الروسي، إنه لا توجد خطوط عريضة واضحة في خطة تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، مشيرًا إلى تقديم بلاده لمقترح لتطهير الموانئ الأوكرانية.

وأضاف بيسكوف، وفقًا لوكالة نوفوستي، أن موسكو ستسمح للسفن بالوصول إلى الموانئ الأوكرانية، لتحميل الحبوب بعد فحصها من قبل الجيش الروسي، للتأكد من عدم نقلها للأسحلة إلى كييف، ومرافقتها حتى الانتهاء من عملية تحميل الحبوب وخروجها إلى المياه الإقليمية، مشددًا على ضرورة إزالة أوكرانيا للألغام البحرية المتواجدة بالقرب من الموانئ.

وأوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد أن روسيا لن تستخدم الممرات التي تم تطهيرها للعمليات الهجومية.

في وقت سابق، صرحت الأمم المتحدة مرارًا بشأن وجود أزمة غذاء بسبب نقص الحبوب، واتهم الغرب روسيا بمعارضة توريد الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

 

الحرب الروسية الأوكرانية

من جانبه، قال ألكسندر لوكاشنكو رئيس بيلاروسيا، إن بلاده مستعدة لمناقشة إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا لدول العالم.

وأكد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن بلاده ستسمح بمرور السفن الأوكرانية المحملة بالحبوب، شرط تطهير الموانئ من الألغام، وفقًا لما أفادت به وسائل إعلام روسية.

وأضاف مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة: بالنسبة للأوكرانيين، دعهم يطهرون موانئهم أولًا من الألغام، ونحن مستعدون لضمان المرور الآمن للسفن المُحمّلة بالحبوب، لكن يجب أولًا إزالة الألغام.