الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تركيا تتبنى تصدير الحبوب الروسية والأوكرانية للعالم.. وكييف: أنقرة ليس لديها نفوذ لتأمين صادراتنا

قمح- أرشيفية
سياسة
قمح- أرشيفية
الأربعاء 08/يونيو/2022 - 01:29 م

صرح اتحاد الحبوب الأوكراني، اليوم الأربعاء، بأن تركيا ليس لديها النفوذ الكافي لضمان صادرات حبوب البلاد.

يأتي ذلك بعدما أكد وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، شرعية رفع العقوبات الأوروبية المفروضة على الصادرات الروسية من المحاصيل الزراعية، كي تتمكن البلاد من توريد الحبوب القادمة من روسيا وأوكرانيا من حلال البحر الأسود. 

إزالة الألغام وموعد مغادرة أول سفينة محملة بالحبوب

قال فلاديمير روجوف، عضو مجلس الإدارة المحلية الروسية، إنه أعيد فتح ميناء بيرديانسك البحري بعد إزالة الألغام، وسط توقعات بأن تغادر أولى السفن المُحمّلة بالحبوب خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف روجوف، في تصريحات لوكالة تاس الروسية، أن كل  شيء بالميناء جاهز لشحن البضائع، وأنه من المرجح أن يتم البدء بشحن الحبوب أولًا، مشيرًا إلى وجود الكثير من شُحنات الحبوب في الميناء.

في السياق ذاته، صرح مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، بأن يجرى العمل على وضع آلية لتصدير الزيوت والحبوب من أوكرانيا وروسيا، وكيفية تأمين سفن الشحن، خلال مؤتمر صحفي له برفقة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأردف لافروف، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي: موسكو لا تمانع تصدير الحبوب عبر البحر الأسود من خلال تركيا، ثم إلى باقي دول العالم.  

من جانبه أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أمس الثلاثاء، أن مينائي ماريوبول وبيرديانسك البحريين يعملان بشكل طبيعي، وأن كل شيء جاهز لتحميل الحبوب.

تابع مواقعنا