رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

خبراء يوضحون عوامل تزيد من خطر الإصابة بسلس البول لمرضى الخرف

سلس البول
صحة وطب
سلس البول
الجمعة 10/يونيو/2022 - 06:05 م

يؤثر الخرف على الحياة العامة فقد تتسبب في ضغوط جسدية ونفسية إلى التأثير على مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية، ولكن التعرف على العلامات المبكرة للحالة يساعد في عدم تدهور الحالة الدماغية.

انقطاع سلس البول

 يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالخرف، وفقًا لمؤسسة الزهايمر الأمريكية، من سلس البول الإلحاحي، وهو الحاجة المفاجئة والشديدة للتبول وعدم القدرة على الاحتفاظ به لفترة كافية للوصول إلى المرحاض.

وتشمل علامات سلس البول المرتبط بالخرف: عدم إدراك أنك بحاجة إلى التبول، نسيان الذهاب إلى الحمام، عدم القدرة على العثور على المرحاض.

يقول بول طومسون، طبيب المسالك البولية، إن سلس البول عند الأشخاص المصابين بالخرف شائع للغاية في معظم الحالات، ويظهر سلس البول أولًا، يليه سلس البراز مع تطور الخرف.

يعاني أكثر من نصف المصابين بالخرف من مشاكل في المسالك البولية، بما في ذلك سلس البول والتهابات المسالك البولية، وفقًا لإحصائيات نشرت في مجلة Advances in Urology.

خطر الإصابة بسلس البول

وأوضح خبراء الصحة بالمؤسسة، أن هناك عوامل معينة تزيد من خطر الإصابة بسلس البول المرتبط بالخرف، بما في ذلك وجود حالة طبية موجودة مسبقًا، والاستخدام المنتظم للحبوب المنومة أو أدوية القلق التي تعمل على إرخاء المثانة، وارتداء الملابس المقيدة التي يصعب خلعها.

وأشار الخبراء إلى أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى التهابات المسالك البولية، مما يزيد من خطر الإصابة بسلس البول، محذرين الأشخاص المصابين بالخرف، وخاصة كبار السن، التأكد من شرب الكثير من السوائل أي من ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم، بجانب أخذ فترات راحة منتظمة في دورات المياه لمنعهم من الاحتفاظ بها لفترة طويلة.