رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كيف يؤثر الجهاز الهضمي على صحة العقل؟.. خبراء يجيبون

صحة العقل والأمعاء
صحة وطب
صحة العقل والأمعاء
الإثنين 13/يونيو/2022 - 09:52 ص

هناك ارتباط وثيق بين المعدة والعقل، حيث تم ربط صحة الأمعاء السيئة بزيادة التوتر والإرهاق والقلق، لذا فإن صحة الأمعاء تؤثر على الميلانوما وهو نوع من سرطان الجلد، وفقًا لما ذكر الموقع الطبي بيست لايف.

تأثير العقل على الأمعاء

ويقول خبراء الصحة، إن أمعائك واحدة من البوابات الرئيسية لعقلك فيُمتص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها، مما يؤثر على كيفية عمل عقلك، كما يلعب عقلك دورًا مهمًا في قدرة جسمك على الراحة والهضم. 

وأوضحوا أنه عندما تتكاثر البكتيريا الضارة في الأمعاء، فإنها يمكن أن تسبب التهاب العصب المبهم، وتؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول لديك مما يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق.

حالات الجهاز الهضمي تؤثر على صحة العقل

وجدت دراسة نُشرت في Annals of Gastroenterology، أن القناة الهضمية الصحية ضرورية للوظيفة الإدراكية المناسبة، وتشمل حالات الجهاز الهضمي الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الوضوح العقلي -مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون والنمو الجرثومي المعوي الدقيق، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض التهاب الأمعاء-.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن صحة القناة الهضمية يمكن أن تسبب ضبابًا في الدماغ، وإغماءً، وصداعًا، كما أن ميكروبيوم الأمعاء يساعد على التواصل بين بيئات الجسم الخارجية والداخلية، والخلل في توازن الميكروبيوم، كما يظهر في الحالات الطبية مثل فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والإغماء وضباب الدماغ والصداع بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية والجفاف من الإسهال.

صحة القناة الهضمية والتوتر

وخلص الباحثون في دراسة سابقة نشرت في Cureus، إلى أن صحة القناة الهضمية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التوتر والقلق والاكتئاب والإدراك، بالإضافة إلى ذلك، تؤثر ميكروبات الأمعاء على طريقة تفكيرك وكيفية عمل محور الأمعاء والدماغ في إدارة العديد من مشكلات واضطرابات الصحة العقلية.