رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مصر بالمرتبة الأولى.. علماء: 1.4 مليون حالة وفاة و2.1 مليون إصابة بالسرطان في إفريقيا بحلول عام 2040

السرطان
صحة وطب
السرطان
الأربعاء 15/يونيو/2022 - 02:03 ص

قال باحثون من  كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا، إنه من المتوقع أن تتضاعف حالات السرطان والوفيات في إفريقيا خلال العقدين المقبلين، مشيرين إلى أن المنطقة تفتقر إلى موارد الرعاية الصحية والبنية التحتية الكافية للتعامل مع عبء السرطان المتزايد.

 1.4 مليون حالة وفاة مرتبطة بالسرطان

وفقًا للدراسة المنشورة في Frontiers in Public Health، يقدر الباحثون أنه سيكون هناك 2.1 مليون حالة سرطان جديدة و1.4 مليون حالة وفاة مرتبطة بالسرطان في إفريقيا بحلول عام 2040. 

وأشار الباحثون إلى أن التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، إلى جانب عوامل الخطر السلوكية والبيئية قد تساهم في الزيادة.

وحذر الباحثون من أنه ما لم يتم اتخاذ خطوات لزيادة الوعي وتحسين الوقاية وتخفيف عوامل الخطر، فمن المحتمل أن تطغى هذه الزيادات على مستويات قدرة الرعاية الصحية، وتؤخر فحوصات السرطان وتحد من خيارات العلاج للمرضى.

ويقول الباحث الرئيسي المشارك الدكتور بادي سينتونجو، الأستاذ المساعد في قسم علوم الصحة العامة: إن الأزمة المتزايدة في حالات الإصابة بالسرطان والوفيات في إفريقيا تتطلب إجراءات عاجلة.

وجمع الباحثون معلومات من الوكالة الدولية لبحوث قاعدة بيانات المرصد العالمي للسرطان بيانات من 185 دولة حول العالم ويوفر معدلات الإصابة والوفيات لـ 36 نوعًا من السرطان في عام 2020. 

وحلل الباحثون حالات وموتات 34 نوعًا من السرطان في 54 دولة أفريقية، ودرسوا التركيبة السكانية للمرضى والعلاقة بين الأنواع الرائدة من السرطان والحالة الاجتماعية والاقتصادية. 

وفقًا للنتائج، يوجد في إفريقيا 1.1 مليون حالة سرطان جديدة و711429 حالة وفاة بالسرطان في عام 2020. 

مصر في المرتبة الأولى في وفيات السرطان

ووجد الباحثون أن سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستاتا والقولون والمستقيم والكبد كانت مجموعات السرطان الرائدة في إفريقيا.

 خلال هذا الوقت، كانت مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا من بين البلدان التي احتلت المرتبة الأولى في وفيات السرطان، حسب medicalxpress.

وكشفت الدراسة أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بالسرطان والموت مقارنة بالذكور في إفريقيا.

من  بين النساء، كان سرطان الثدي هو الشكل الرئيسي لحالات السرطان الجديدة والوفيات، بينما كان سرطان البروستاتا هو الأعلى بين الرجال في عام 2020. 

كما  وجد الباحثون أن سرطان القولون والمستقيم يحتل مرتبة عالية للأفراد في جميع البلدان البالغ عددها 54 دولة.