رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كنت معلقها في كافيه.. حائز لوحة عبدالهادي الجزار يكشف تفاصيل عثوره عليها

اللوحة المعادة إلى
ثقافة
اللوحة المعادة إلى وزارة الثقافة
الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 08:08 م

أعلنت وزارة الثقافة، عثورها على لوحة من وحي فنارات الإسكندرية للفنان العالمي عبد الهادي الجزار، المفقودة منذ عام 1971، ولم يستدل عليها إلا اليوم.

وتواصلت القاهرة 24، مع حائز اللوحة، هشام محمد عبد المالك، الذي كشف أنه ورث اللوحة عن والده، مؤكدًا أن اللوحة كانت معلقة في كافيه بشبرا الخيمة في القليوبية.  

وأضاف هشام عبد المالك، أن اللوحة وصلت له عن طريق والده الذي كان يعمل مقاولًا للهدم، ووصلت اللوحة إليه ضمن مخلفات الهدم، وقام بتعليقها في كافيه خاص به.

بيان عن اللوحة المفقود

وكان قطاع الفنون التشكيلية، أصدر السبت الماضي، بيانًا تحذيريًا بشأن لوحة من وحي فنارات البحر الأحمر للفنان الراحل عبدالهادي الجزار.


 

وحذر بيان قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، من التعامل بيعًا أو شراءً للعمل الفني، مؤكدًا أن العمل تعود ملكيته لقطاع الفنون التشكيلية ومن مقتنيات المتحف المصري للفن الحديث، بعد ما وردت إليه معلومات باحتمالية حدوث عملية احتيال مرتبطة بعرض لتسويق هذا العمل للبيع، وكان مُعارًا منذ عام 1971، ويُعد مفقودًا.

وبعد تداول البيان التحذيري الخاص بالفنون التشكيلية عبر وسائل الإعلام أكدت وزارة الثقافة اليوم استعادة اللوحة، حيث تواصل حائز اللوحة اللوحة مع بابنة عبد الهادي الجزار السيدة فيروز الجزار، وأبدى رغبته رغبته في تسليم اللوحة إلى وزارة الثقافة، وعلى الفور شكلت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لجنة فنية لفحص العمل وتم التأكد أن اللوحة أصلية وهي نفسها لوحة، من وحي فنارات الإسكندرية لعبد الهادي الجزار، وتسلمت اللوحة زيرة الثقافة اللوحة في حضور فيروز الجزار وأنسي عمار المحامي بالنقض والدستورية العليا من ورثة وأبناء صاحب شركة محمد عبد المالك للمقاولات، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.