رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستاذ علم اجتماع: عشرينيات القرن الماضي كانت بداية الطبقة الوسطى ونهضة الأحزاب في مصر

الدكتور أحمد زايد
سياسة
الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة
الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 10:27 م

قال الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، إنّ بدايات القرن العشرين من تاريخ مصر شهدت زخما ونهضة في مجالات عديدة، حيث جرى تدشين الجامعة وإصدار الصحف والأحزاب، وكانت هناك نهضة صحفية وسياسية كبيرة.

المساء مع قصواء 

وأضاف زايد خلال حوار مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج في المساء مع قصواء، على قناة سي بي سي، أنّ كتاب في الشعر الجاهلي للمفكر الراحل طه حسين شهد تقديم رؤية فكرية، لو استمرت لكان للشأن الأكاديمي في مصر شكل مختلف تماما، كما انتشر كتاب علي عبد الرازق بعنوان "الإسلام وأصول الحكم".

وتابع أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة: هذه الفترة في مصر كانت مزدهرة للغاية في تاريخ مصر، والبعض أسماها الفترة الليبرالية، وكانت فيها بدايات للحداثة المصرية ساهم المصريون فيها بشكل قوي للغاية، وذلك في كل المجالات، وذلك بواسطة الطبقة الوسطى.

وأشار زايد إلى أن عشرينيات القرن الماضي شهدت البدايات الحقيقية لإسهام الطبقة الوسطى في التاريخ المصري، حيث كان الأجانب يحصلون على التعليم، لكن محمد علي باشا منح المصريين الفرصة للانضمام إلى الجيش والسفر إلى الخارج في بعثات من أجل التعلم، فتكونت لبنات الطبقة الوسطى وأصبحت مستقرة في بدايات القرن العشرين.