رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الفيدرالي الأمريكي يقرر رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس

الفيدرالي الأمريكي
اقتصاد
الفيدرالي الأمريكي
الأربعاء 15/يونيو/2022 - 08:04 م

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بنسبة 75 نقطة أساس، وذلك بعد أن ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لـ7.9% خلال فبراير الماضي.

الفيدرالي الأمريكي

وأعتقد عددا من البنوك من بينهم بنك باركليز ودويتشه بنك وجولدمان ساكس وجي بي مورجان وبنك جيفرز، وبنك نامورا، وبنك TD، وبنك ويلز فارجو، بأن الفيدرالي الأمريكي لديه أسباب قوية تستدعي رفع الفائدة بنسبة 0.75% وبخاصة وأن هناك مجموعة عوامل تدعم ذلك، وأهمها التضخم المرتفع والذي سجل أعلى وتيرة له منذ 42 عام.
بينما أعتقد البعض الاخر، مثل بنك أوف أمريكا، وسيتي بنك، وبنك بي إن بي، وكريدي سويس، واتش اس بي سي، ومورجان ستانلي، ومجموعة ستاندرد تشارترد، بأن الفيدرالي الأمريكي سيرفع الفائدة بنسبة 0.50% فقط في ضوء المخاوف من أن يؤدي رفع الفائدة بقوة إلى ركود الاقتصاد الأمريكي هذا العام، وأنه سوف ينتظر ليرى تداعيات قرارات رفع الفائدة على البيانات الاقتصادية قبل رفع الفائدة بقوة.

وكان قد سجل معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 7.9% خلال فبراير الماضي، مقابل 7.5% مسجلة في الشهر الماضي، وذلك قبل احتساب قفزة أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة.
وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي الصادرة، ارتفاع التضخم في أسعار المستهلكين بنسبة 0.8% خلال فبراير الماضي، قياسًا بـ 0.6% في يناير السابق له.