رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

طريقة صلاة عيد الاضحى.. 7 تكبيرات في الركعة الأولى

طريقة صلاة عيد الاضحى
دين وفتوى
طريقة صلاة عيد الاضحى
الخميس 16/يونيو/2022 - 12:23 م

طريقة صلاة عيد الأضحى يبحث عنها العديد مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، لذا هناك العديد فهي تكون عبارة عن ركعتين فقط، وبهم تكبيرات العيد، تلك التكبيرات اختلف حولها الأئمة الأربعة من حيث عدد التكبيرات وأيضا الصيغة التي يجب أن يرددها المسلم خلف الإمام، وفي هذا التقرير سوف نعرض بشكل تفصيلي رأي المذهب الحنفي وأيضا الشافعي في عدد تكبيرات صلاة العيد.

طريقة صلاة عيد الأضحى 

وعن طريقة صلاة عيد الاضحى، فإن العيد الكبير أو "عيد الأضحى" سيوافق يوم السبت 9 يوليو 2022، على أن تكون ليلة عرفات يوم الجمعة 8 يوليو 2022، ويكون أول أيام عيد الأضحى يوم السبت، أما ثاني أيام عيد الأضحى يوم الأحد، وثالث أيام العيد الكبير يوم الأثنين، ورابع أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء، علما أن صلاة العيد تكون أول يوم فقط، ونرصد فيما يلي طريقة مبسطة لصلاة عيد الأضحى.

  • صلاة عيد الأضحى تكون عبارة عن ركعتين، الركعة الأول يقوم المصلي بالدعاء قصير ثم التكبير 7 تكبيرات تتضمن تكبيرة الإحرام وأيضا تكبيرة الركوع 
  • وفي الركعة الثانية يقول المصلي 5 تكبيرات وتكبيرة الإحرام وأيضا الركوع 
  • علما أن تكبيرات عيد الأضحى تكون قبل قراءة الفاتحة وسورة قصيرة 
  • كما أن موعد صلاة عيد الأضحى تكون بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة 
  • يمكن صلاة العيد حتى قبل دخول وقت صلاة الظهر 
  • إذا جاء موعد صلاة الظهر لا يصح صلاة العيد فقد انتهى موعدها.

كيفية صلاة العيد في المسجد

وعن كيفية صلاة العيد في المسجد، فقد كشفت دار الإفتاء المصرية عن صلاة عيد الأضحى تكون ركعتين، بعد شروق الشمس بفترة 20 دقيقة، ففي الركعة الأولى يكبر المصلي  7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة وسورة من قصار السور، أما الركعة الثانية تكون 5 تكبيرات قبل قراءة سورة الفاتحة، فقد روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده "أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كبر في العيدين، في الأولى سبعا قبل القراءة، وفي الثانية خمسا قبل القراءة".

طريقة صلاة عيد الاضحى 

كيفية صلاة العيد في المنزل

وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية صلاة العيد في المنزل، فهي تكون عبارة عن ركعتين كما يصلى في المسجد، علما أن صلاة العيد تكون بعد شروق الشمس بفترة 20 دقيقة، ولا يجوز صلاة عيد الأضحى في حالة دخول صلاة الظهر، كما يجب أن يعلم المسلم أن في حالة القيام بالأضحية فعلية أن يصلي أولا ثم يضحى، ومن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في عيد الأضحى  ما يلي.

  • لا يجوز للمسلم الذي يضحى أن يقوم بقص الشعر أو الأظافر مع بداية دخول شهر ذي الحجة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا دخلت العشر.. وأراد أحدكم أن يضحى، فلا يمس من شعره وبشره شيئا".
  • كما من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم هي الامتناع عن الطعام قبل الصلاة وذلك حتى يأكل المسلم من الأضحية 
  • كما يجب على المسلم في عيد الأضحى التكبير والتحميد وأيضا التهليل وذلك حتى ثالث أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • وأيضا أن يقوم المسلم بالاستحمام، وكذلك الذهاب للمسجد من طريق والعودة من طريق آخر حتى يتم التسليم وتهنئة المسلمين بعيد الأضحى المبارك

كيفية صلاة العيد عند الحنفية

وحول كيفية صلاة العيد عند الحنفية، يرى المذهب الحنفي أن صلاة العيد يجب على المسلم أن يبدأ بالنية بحيث يقول "أصلى صلاة العيد لله"، ثم يقوم بالتكبير تكبيرة الإحرام، ثم يكبر بعد ذلك 3 تكبيرات، على أن يقوم برفع يده في كل مرة يقوم بالتكبير فيها، ويسكت بين كل تكبيرة والأخرى بقدر تسبيح 3 تسبيحات، ثم يستعيذ بالله ويبدأ بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى جهرا، ويمكن أن يصل عدد التكبيرات إلى 16 تكبيرة.

كيفية صلاة العيد عند الشافعية

أما عن كيفية صلاة العيد عند الشافعية، فهي لا تشترط النية، واتفق المذهب الشافعي مع المذهب الحنفي في الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وأيضا الاستفتاح، وأن تكون الصلاة جهرا، علما أن نسيان التكبيرات لا تتطلب من المسلم السجود سجده سهو، ويمكن للمسلم القراءة في الركعة الأولى سورة ق أو سورة الأعلى، أما الركعة الثانية من الممكن قراءة سورة الغاشية أو الإخلاص.