رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد النصب على 420 ضحية| 5 رسائل توقعك فريسة.. والقاهرة 24 يتتبع أحدث أساليب سرقة الحسابات البنكية | صور وفيديو

صورة لبعض المتهمين
حوادث
صورة لبعض المتهمين
الأحد 19/يونيو/2022 - 02:21 م

منذ شهر أغسطس الماضي وعقب تعرض نحو 13 عميلا من عملاء  بنك حكومي، للنصب باسم خدمة العملاء، وفور رصد أجهزة الأمن للواقعة، تحرك على الفور رجال الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بوزارة الداخلية لضبط المتهمين، ونجحوا في القبض على عناصر العصابة وإعادة نحو 3 ملايين جنيه على خلفية الواقعة، ورغم الجهود الأمنية المتلاحقة والمستمرة والتحذيرات المتكررة، إلا أن هناك ضحايا مازالوا يقعون فريسة للاحتيال بهذه الطرق.
 

رصد أمني

تخصص عدد من العصابات للنصب على المواطنين برسائل إلكترونية خادعة أو اتصالات هاتفية مزيفة باسم خدمة العملاء ما دفع  وزارة الداخلية ورجال مباحث الأموال العامة بقطاع الجريمة المنظمة، لتوجيه حملات مكبرة مازالت مستمرة استهدفت عصابات النصب الإلكتروني، والهاكرز والقرصنة ونجحت منذ شهر أغسطس الماضي، وحتى الآن في ضبط نحو 159 قضية بها 253 متهما استولوا على نحو 20 مليون جنيه من حسابات عملاء البنوك.

تحذيرات البنوك


ورغم الحملات الأمنية الجبارة والمتلاحقة وتحذيرات البنوك الرسمية، إلا أن هناك ضحايا مازالوا يقعون فريسة للنصب الإلكتروني، ومازال عدد من أفراد تلك العصابات الهاربة يمارسون دورهم في الاحتيال الإلكتروني والنصب، وحقق رجال إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة بوزارة الداخلية نجاحات كبيرة في هذا الملف لردع تلك العصابات أسفرت عن ضبط نحو 253 متهما في تلك القضايا تقدم ضدهم ببلاغات نحو 420 ضحية، تعرضوا لعمليات نصب واحتيال ومازالت ملاحقة العناصر الهاربة.

حيلة ذكية للنصب على عملاء البنوك

أصبحت طريقة النصب على عملاء البنوك، معروفة في عمليات النصب، حيث يتصل المجرمون بالضحايا على أنهم من خدمة عملاء البنك، ويطلبون بيانات لتحديث الحسابات أو يعدونهم بجوائز، وبعد الحصول على المعلومات المطلوبة يستولون على الأرصدة من حساباتهم.

رسائل خادعة

وبتتبع القاهرة 24 لهذه العصابات وكيفية احتيالها على الضحايا،  وجد أن النصابين والمحتالين يستخدمون عددا من الرسائل التي يقومون بإرسالها عن طريق الهواتف المحمولة بطريقه عشوائية لخداع الضحايا من بينها، عزيزي العمل لقد تم إيقاف حسابك البنكي لعدم التحديث لفترة مؤقتا يرجى الاتصال بنا.

ويرسل للضحايا رسائل من نوعية تم إيقاف حسابك البنكي مؤقتا للمساعدة يرجى الاتصال بنا خلال 24 ساعة، وكذلك رسائل تم اختيار رقمك لاستلام 3000 ألاف جنيه من وزارة التضامن للاستلام اتصل بنا.

رسائل نصب خادعة
رسائل نصب خادعة
رسائل نصب خادعة
رسائل نصب خادعة
رسائل نصب خادعة

فرق أمنية ذات كفاءة عالية

وزارة الداخلية شكلت فرق أمنية على أعلى مستوى من الكفاءة والحرفية والتأهيل التقني، والتكنولوجي لتتبع هذه العصابات التي ارتكبت هذه الجرائم، لما تمثله من خطورة على اقتصاد البلاد أسفرت عن ضبط وتحقيق نجاحات كبيرة وفك لغز 159 قضية وإعادة أكثر من 20 مليون جنيه لأصحابها.

طريقة للنصب
متهم متخفي

تحذيرات بنكية


وأصدر عددا من البنوك المصرية والاستثمارية بيانات حذروا فيها من الاستجابة لأي اتصالات يدعي أصحابها أنهم من خدمة العملاء، وأشاروا إلى أن عمليات النصب تمت لأن العملاء شاركوا بياناتهم السرية مع متصلين لا يعملون في تلك البنوك.

ضحية تتحدث


يذكر أن واحدة من عميلات البنك في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، قد نشرت مقطع فيديو أعلنت فيه تعرضها للنصب، قالت الضحية: جالي اتصال قالي إنه من البنك وحضرتك هتفضلي معايا على التليفون، والبنك هيبعت لك رسالة دلوقتي برقم كود وهيتم التحديث بعد ما راجعوا معايا البيانات واديتهم جميع بياناتي السرية.


تابعت الضحية إنها تلقت اتصالا من أحد الأشخاص، ادعى أنه من خدمة عملاء البنك واستولى على مبلغ 200 ألف جنيه من حسابها، وحينما توجهت إلى البنك اكتشفت تعرض عملاء آخرين لنفس الأمر.

عصابة 4

بيان رسمي


وسبق وأصدر البنك الأهلي المصري بيانا يستهدف به توعية عملائه وكافة المواطنين بأن أعمال الاحتيال لها أشكال متنوعة، حيث أشار البنك إلى ضرورة الحذر من جانب العملاء في الحفاظ على بياناتهم الشخصية أو البنكية، أو أرقام حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية بكافة أنواعها، أو الأرقام السرية من خلال عدم تداولها بأي من الوسائل، أو الادلاء بها إلى أي شخص أو جهة قد تتصل لطلب تلك البيانات.

غرفة عمليات 

وأصدر بنك مصر بيانا حذر فيه من الاستجابة لأي اتصالات يدعي أصحابها أنهم من خدمة العملاء، مشيرا إلى أن عمليات النصب تمت لأن العملاء شاركوا بياناتهم السرية مع متصلين لا يعملون في البنك.

ضحايا
متهم
عصابة
عصابة نصب 
رصد امني
ضبط متهمين
متهمين
متابعة أمنية
غرفة عمليات أمنية
تتبع امني
إحدى الضحايا