رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كردستان العراق تعلن تفشي مرض الكوليرا

مستشفى بإقليم كردستان
سياسة
مستشفى بإقليم كردستان العراق
الإثنين 20/يونيو/2022 - 03:09 م

أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق، رسميا اليوم الاثنين، تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية.

كانت مديرية الصحة في محافظة السليمانية العراقية، قد أعلنت حالة الطوارئ، جراء تأكيد تسجيل 10 إصابات بمرض الكوليرا في المحافظة.

وقال مدير صحة السليمانية، صباح هورامي، في مؤتمر صحفي، إنه بعد تأكيد نتائج الفحوصات في العاصمة بغداد؛ تبين أن العينات التي أرسلت من السليمانية لمصابين بالكوليرا، مضيفًا أن وزارة الصحة العراقية أوصت صحة السليمانية، بإعلان حالة الطوارئ.

كما سجلت محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، 4 حالات بمرض الكوليرا حتى أمس، مع وجود 5 حالات مشتبه بها.

 

مخاوف من انتشار الكوليرا في العراق

من جهته، أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، عن قلقه من انتشار المرض في محافظتي السليمانية وأرببل، وقال في تغريدة على موقع تويتر: على تواصل مع وزير الصحة من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية، للسيطرة على هذا المرض.

ويعاني العراق حاليًا من انتشار الإصابات بالحمى النزفية، وأعلنت وزارة الصحة العراقية؛ ارتفاع عدد الإصابات والوفيات جراء الحمى النزفية.

وصرح متحدث باسم وزارة الصحة العراقية، بأن إحصائية الإصابات بالحمى النزفية منذ بداية عام 2022؛ بلغت 194 إصابة منها 32 حالة وفاة.

والمرض، الذي يعرف باسم حُمى الكونغو؛ يعتبر من الأمراض المتوطنة في العراق، إذ شُخصت أول حالة في البلاد عام 1979، ومنذ ذلك التاريخ تُسجل إصابات في عدد من محافظات العراق بمعدلات مُسيطر عليها، حسب وزارة الصحة العراقية.