رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وكالة الفضاء المصرية تستضيف وفدا من جامعة الجلالة

طلاب
تعليم
طلاب
الإثنين 20/يونيو/2022 - 08:47 م

استقبلت وكالة الفضاء المصرية اليوم الاثنين  20 يونيو 2022 وفد من جامعة الجلالة يضم أعضاء هيئة التدريس وطلاب وذلك برئاسة الدكتور محمد الشناوي القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة الأهلية لبحث سبل التعاون بين الجامعة ووكالة الفضاء المصرية.

اختبار الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية

استقبل الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة والدكتور محمد خليل عراقي نائب الرئيس التنفيذي للوكالة وفد من جامعة الجلالة ورحبوا بأعضاء الوفد من القيادات والسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

بدأت الزيارة بعمل جولة علمية داخل الوكالة مرورًا بمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية ثم معامل الوكالة من معمل النموذج الهندسي ثم معمل الأقمار الصناعية التعليمية وانتهاء بمعمل الغرفة الحرارية والغرفة النظيفة لتجميع القمر الصناعي التجريبي.

وكالة الفضاء المصرية تستضيف وفدا من جامعة الجلالة 

ثم قام وسيم عيسى مدير مشروع قمر الجامعات  بتقديم عرض تقديمي  للطلاب يشرح فيه ويوضح ألية العمل بالمشروع، والمشاركات التي تمت خلال المشروع، مشيرا إلى أنه قد شارك في الدورة الخامسة من التدريب 200 طالب من 27 كلية بـ17 جامعة مصرية؛ لإنتاج نماذج هندسية للأنظمة الفرعية للقمر الصناعي كمشروعات تخرج لهم.

ثم قام  تامر محمد أنور بعرض حول كيفية إقامة وكالة الفضاء المصرية برنامج تدريبي متدرج لخدمة طلاب الجامعات المصرية والذى ينقسم إلى مراحل متصاعدة تبدأ بعمل يوم فضائي في الجامعة وفى كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وبعض التخصصات من كليات العلوم ثم المرحلة الأكثر عمقا من التدريب والتي تشمل عدة محاضرات علمية متخصصة في جميع أنظمة الأقمار الصناعية تزيد هذه المحاضرات عن 20 محاضرة على مدار أسبوعين أو أكثر ثم يتم الدخول في مرحلة التدريب العملي والذى يمتد لأكثر من شهر ونصف يقوم فيه الطلاب كمجموعات بعمل تصميم مصغر لنظام فرعي من أنظمة الأقمار الصناعية كلُ في تخصصه، ومن يجتاز هذه المراحل التدريبية بنجاح يتم ترشيحه للدخول في مشروع تخرج طبقًا للاتفاق الذى يتم بين الوكالة والكليات التي تنتسب لها هذه المجموعات من الطلاب.

وكالة الفضاء المصرية تستضيف وفدا من جامعة الجلالة 

أعرب فريق جامعة جلالة بسعادتهم البالغة بهذه الزيارة والعرض المكثف في يوم واحد من فهم لطبيعة تصميم وبناء واختبار الأقمار الصناعية من خلال جولة الزيارات للمعامل أو من خلال عدد المحاضرات التي أعدها خبراء الوكالة في تخصصات مختلفة عكست إلى حد كبير حجم المجهود الذى يتم في تصميم وتصنيع واختبار الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية. 

وفى نهاية هذا اليوم تم تبادل الدروع  التذكارية والتقاط الصور الجماعية لفريق جامعة الجلالة متمنيين المزيد من التعاون بين الجهتين في المستقبل وسعداء بما رأوه وما تناولوه في هذا اليوم.