رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أحمد كريمة: لا يجوز أن يذهب الزوج إلي المطعم ويترك زوجته في المنزل

أحمد كريمة
دين وفتوى
أحمد كريمة
الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 01:15 ص

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن من آثار عقد الزواج الصحيح، استحقاق الزوجة للنفقة الشرعية في المجالات الرئيسية، مشيرًا إلي أن أحد جوانب النفقة هو أن يكون لها مسكن مستقل، قائلا: يجيب أن يكون للزوجة مسكن، يعني لو سكنت في بيت العائلة دون وجود شقة مستقلة فهذا لا يجوز شرعا.

لا يجوز إجبار الزوجة علي أن تخدم والدة زوجه 

أشار كريمة في تصريحات تلفزيونيه، إلي أنه لا يجوز إجبار الزوجة علي أن تخدم والدة زوجه، متابعا: من جوانب الإنفاق أيضا: الماكل والمشرب والعلاج، مستشهدا بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم: حتي اللقمة تضعه في فم زوجتك.

اكد كريمة، أن الإنفاق علي الزوجة من شروط الزوج الصحيح، قائلا: لا يجوز أن يذهب الزوج إلي المطعم ويأكل مع أصدقائه ويترك زوجته في المنزل، متابعا: الاكل مع الزوجة في المنزل من العشرة الطيبة.


وفي وقت سابق، كشفت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، حكم إجبار الزوج زوجته، على النفقة في البيت من راتبها مقابل أن يحسن معاملتها.

وقالت دار الإفتاء ردًا على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي، إنه من المقرر شرعًا أن للمرأة المسلمة شخصيتها وذمتها المالية المستقلة عن ذمة زوجها وشخصيته، فلا شأن للزوجة بما يكسبه زوجها، وكذا لا شأن للزوج بثروة زوجته ودخلها، فهما في شؤون الملكية والثروة والدخل منفصلان تمامًا.

وأضافت أن للزوجة الأهلية الشرعية في التملك والتعاقد والتمتع بكامل الأهلية في تحمل الالتزامات وإجراء مختلف العقود مستقلة عن زوجها في ذلك؛ مصداقًا لقوله تعالى: " وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا".