رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تضامن النواب تحيل قانون صندوق قادرون باختلاف إلى الجلسة العامة

لجنة التضامن بمجلس
سياسة
لجنة التضامن بمجلس النواب
الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 10:01 م

أحالت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، مشروع قانون صندوق قادرون باختلاف للجلسة العامة للمجلس، وذلك بعد أن انتهت أمس لجنة التضامن الاجتماعي من مناقشة مشروع القانون وصوتت اللجنة عليه.

قانون صندوق قادرون باختلاف

ويذكر أن مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وأكثر من عشر أعضاء من مجلس النواب، يتضمن أن الصندوق برئاسة رئيس الجمهورية، ويستهدف دعم وتيسير حياة ذوى الاحتياجات الخاصة في ظل الجمهورية الجديدة، ويأتي مشروع القانون تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الداعمة دائما لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يشمل مشروع القانون إضافة بعض البنود الجديدة لاختصاصات الصندوق بما يتيح له المساهمة في بناء وتشغيل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تأهيلهم وتدريبهم مهنيًا، وكذلك إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر لهم، والمشاركة في توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية ورعاية الموهوبين والمتفوقين والتعاون مع الجهات المعنية لتوفير فرص عمل للأشخاص ذوى الإعاقة.

كما يتضمن مشروع القانون، إنشاء مجلس أمناء للصندوق برئاسة رئيس الجمهورية و14 عضوًا ويختص بإقرار السياسة العامة والخطط اللازمة للصندوق لتمكينه من تحقيق أهداف إنشائه.

وفي وقت سابق، ناقشت النائبة رشا كليب، أمام لجنة التضامن والأسرة وذوي الإعاقة، طلب الإحاطة الخاص بـ قصور جهود مكافحة عمالة الأطفال بمحافظة البحيرة وتقديم إجراءات الحماية لهم، بحضور ممثلي وزارتي التضامن والقوى العاملة.
وسردت كليب عددا من حوادث عمالة الأطفال بمحافظة البحيرة، التي نتج عنها وفاة عشرات من الأطفال، مؤكدة أنها ترفض التعامل مع هذه النوعية من الحوادث على أنها مجرد حوادث طرق، فالقضية أعمق من مجرد حادث، وأكبر من مجرد حالات وفاة.