رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سيريلانكا تعلن انهيار الاقتصاد بسبب أزمة الوقود

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 22/يونيو/2022 - 11:35 ص

أعلن رانيل ويكريمسينغه رئيس وزراء دولة سيريلانكا، انهيار اقتصاد البلاد بسبب أزمة الوقود التي عانت منها على مدار الفترة القليلة الماضية.

إصابة 7 أشخاص بعد إطلاق الجيش النيران أمام محطة بنزين

 

كان 7 أشخاص قد أصيبوا، الأحد الماضي، في سيريلانكا برصاص القوات المسلحة الخاصة بالبلاد وذلك على خلفية اصطفاف أعداد غفيرة من السيارات، أمام محطات البنزين للحصول على الوقود.

وأطلق الجيش، النيران على صفوف السيارات وسيارات الأجرة الموجودة أمام محطات البنزين، بعد اصطفاف أعداد غفيرة منها للحصول على الوقود.

وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية، إلى أن 4 مدنيين و3 جنود أصيبوا؛ خلال إطلاق نار من القوات المسلحة السريلانكية، صوب المصطفين أمام محطات الوقود.

وتواجه دولة سيريلانكا الموجودة في آسيا، أزمة وقود، جعلت الحكومة تُقدم على إغلاق المدارس لمدة أسبوعين كاملين في محاولة لاحتواء أزمة نقص البنزين والديزل وغيره، ولكن لم تؤدِّ قرارات الحكومة، إلى حلول جذرية.

وأصبح العالم أجمع على مشارف أزمة اقتصادية غير مسبوقة، تسبب فيها تفشي فيروس كورونا المستجد، وما نتج عنه من توقف للأعمال والحياة البشرية لبعض الوقت، ولم يلبس العالم بعض الوقت ليتمكن من تلافي الأزمة؛ إلا ودخلت روسيا وأوكرانيا في حرب، أدت إلى وضع الحبوب وسلاسل التوريد في خطر دامغ، فضلًا عن أزمة في الطاقة؛ نتيجة للعقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو لشنها العملية العسكرية.

وفي سياق متصل، كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن هناك محاولات لاكتشاف طريقة لإخراج الحبوب من أوكرانيا بعد الحصار البحري الروسي على الموانئ الأوكرانية، وهذا سيساعد كثيرًا في خفض الأسعار.