الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء طويل ليوم عرفة.. أدعية مكتوبة بصيغ مختلفة

دعاء طويل ليوم عرفة
دين وفتوى
دعاء طويل ليوم عرفة
الأربعاء 22/يونيو/2022 - 05:38 م

دعاء طويل ليوم عرفة نقدمه لكم استعدادا لإحياء تلك الليلة المباركة المنتظر قدومها بعد 16 يوما من الآن، حيث يصادف اليوم الأربعاء 22 من شهر ذو القعدة، وسيحل موعد وقفة عيد الأضحى 2022 في اليوم التاسع من شهر ذو الحجة الموافق ميلاديا 8 يوليو، وبالتالي لابد من تجهيز أدعية يوم عرفات حيث دعاء يوم عرفة للذرية، ودعاء يوم عرفة للحبيب، ودعاء يوم عرفة مكتوب طويل كما نوضحه لكم.

 

دعاء طويل ليوم عرفة

يحظى دعاء طويل ليوم عرفة بأهمية كبيرة لدى جميع المسلمين، حيث السعي لاغتنام فضل ذلك اليوم بالذكر والدعاء والاستغفار والصلاة وتلاوة القرآن والصيام لغير الحجاج، وقد سمي ذلك اليوم يوم عرفة لوقوف الحجاج فيه على جبل عرفات، وهو نُسك عظيم من مناسك الحج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الْحَجُّ عَرَفَةُ".

 

قبل أن نوضح لكم دعاء طويل ليوم عرفة، لابد من التنويه بفضائل ذلك اليوم العظيم خير يوم طلعت فيه الشمس، وقال عنه النبي صل الله عليه وسلم: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة".

 

وفي يوم عرفة أيضا، أنزل على رسول الله صل الله عليه وسلم الآية الكريمة "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، ولذلك تعد وقفة عيد الأضحى يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، كما أنه يوم مغفرة للذنوب والعتق من النيران، ففي صـحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صل الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة.

دعاء طويل ليوم عرفة

 

ونقدم لكم دعاء طويل ليوم عرفة كالتالي:

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري واغفر لي واجمع لي الخير، اللهم غني أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به على وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

 

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، اللهم استودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.

 

  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 

  • اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وتب على توبة نصوحًا لا أنقصها أبدًا ألزمنا سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا، ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعفُ عنا وأغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

 

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

 

  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لي مغفرة من عندك تصلح بها شأني، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

 

  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.

 

دعاء يوم عرفة مكتوب

نوضح لكم دعاء يوم عرفة مكتوب ضمن دعاء طويل يوم عرفة بصيغ متنوعة، ولا يوجد دعاء مخصص لذلك اليوم وإنما يستحب الإكثار من الأدعية والتحميد والتهليل وقول دعاء يوم عرفة لبيك اللهم لبيك، وعن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ" أخرجه الترمذي.

 

وبالتزامن مع ترديد دعاء يوم عرفة، نذكركم باستحباب صيام ذلك اليوم لغير الحاج وهي من أفضل الاعمال التي يتقرب بها العبد من ربه، ويحصل بها على المغفرة وتكفير ذنوب السنة التي قبله والتي بعده، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".

 

ونوضح لكم دعاء يوم عرفة مكتوب كالتالي:

  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي، وترحمني أكن من الخاسرين.
  • أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.
  • ر‌ب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ر‌بنا وتقبل دعاء.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  • رب أنزلني منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا، واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.
  • ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليًا، واجعل لنا من لدنك نصيرًا.
  • ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق، وأنت خير الفاتحين. ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين‏.
دعاء طويل ليوم عرفة

 

دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان

مفاتيح الجنان من كتب الأدعية الشاملة لإحياء الليالي المباركة بالذكر ومناجاة الله عز وجل، حيث أدعية رمضان، وأدعية ليلة القدر، وأدعية يوم عرفات، وغيرها الكثير من الأدعية التي ينبغي الاستزادة بها ضمن دعاء طويل ليوم عرفة، والمميز في يوم عرفة لهذا العام تزامنه مع يوم الجمعة خير أيام الأسبوع وفيها ساعة استجابة، وبالتالي سيكون دعاء يوم عرفة مستجاب إذا ما تم ترديده بيقين في الإجابة.

 

دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان..اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمَلئ الاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّدًا وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَبًا رَوِيًّا سآئِغًا هَنيئًا لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَدًا اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلامًا.

 

دعاء يوم عرفة للحبيب

دعاء يوم عرفة للحبيب هو دعاء بظهر الغيب يرجى فيه المسلم من الله عز وجل قضاء حاجة الحبيب والأخ والصديق، وهو من أفضل الادعية التي ترد فيها الملائكة على الداع ولك مثل ما دعوت، ونذكركم عند الدعاء بضرورة الثناء على الله، وتقديم الحمد والصلاة والسلام على رسول الله، ثم قو الدعاء بخشوع وتدبر لمعانيه ومعنى الوقوف بين يدي الله بذل وخضوع، كما أن دعاء يوم عرفة لا يستحب فيه الشك، أو التجربة، بل الدعاء مع تمام اليقين في الإجابة.

 

ومن دعاء يوم عرفة للحبيب ما يلي:

  • اللهم هون عليه كل صعب، واجعل أيامه عيد ويومه سعيد.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، اللهم ارزق من أحب رزقا كالأمطار حين تصب، اللهم واجمعه بكل من يحب.
  • إلهي اجعله من أهل التقوى وأهل المغفرة وارزقه الهدى والتقى والعفاف يارب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم. اللهم اجعل عمره مديد يا الله واجعل له من كل هم فرجا يا الله ومن كل ضيق مخرجا.
  • اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قِلبه يخشع من تقواك واجعل يا الله عيونه تدمع من خشيتك.
  • اللهم إني أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهم بعيد ومن الرحمة قريب وحقق له ما يريد وأجعل اليوم وكل يوم عليه سعيد.
  • اللهم إنه يسكن قلبي فلا تحرمه أن يسكن جنتك، اللهم آمين يارب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أحب هذا الإنسان حبا يجهله هو وتعلمه أنت، اللهم فلا تريني فيه بأساُ، وأسعد قلبه دوما، وأسألك له العفو والعافية وأحفظه من كل شر

 

ونختم لكم دعاء طويل ليوم عرفة بالتذكير بأفضل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم والنبيون من قبله في يوم عرفة.. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

تابع مواقعنا