رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة: تفعيل برنامج إلكتروني يضم قواعد بيانات مرضى الإيدز.. وربط الجمعيات الأهلية به

الدكتور حسام عبد
أخبار
الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة والسكان
الأربعاء 22/يونيو/2022 - 03:07 م

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفعيل برنامج إلكتروني خاص بقواعد بيانات مرضى الإيدز. 

 

ربط الجمعايات الأهلية بالبرنامج الوطني للإيدز 

وأوضح عبد الغفار، لـ القاهرة 24، أنه تم ربط مراكز البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بالبرنامج الوطني المركزي بالوزارة، إضافة إلى ربط الجمعيات الأهلية بالبرنامج الإلكتروني، لتسجيل البيانات وإصدار التقارير.

وأشار متحدث الصحة، إلى أنه تم افتتاح 13 مركزا علاجيا جديدا، بهدف التوسع في توفير الخدمات الرعاية والعلاج، لتغطي جميع المحافظات، ويصبح إجمالي المراكز العلاجية 27 مركزا.

وأضاف أن اللجنة العلمية للبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز؛ عمدت على تحديث البروتوكول الوطني الخاص بالفحص والأدوية المضادة للفيروس، بما يتواكب مع التطور في مجال البحث العلمي والأدوية.

وتابع عبدالغفار: تم تحديث الخطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض الإيدز، والتي تغطي الفترة من 2021 وحتى 2025، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالإيدز.

في سياق منفصل، وجّهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح لرفع الوعي بأهمية الصحة النفسية، وضرورة الاستفادة بخبرات المتخصصين عند التعرض لأي ضغوط حياتية؛ يمكن أن تؤثر على الحالة النفسية.

وناشدت الوزارة؛ وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدم تداول الصور ومقاطع الفيديو، التي تتضمن مشاهد حقيقية للانتحار والعنف بكافة أشكاله، حيث أثبتت العديد من الدراسات، أن عرض مثل هذه المشاهد يؤدي إلى زيادة مُعدلات هذه الممارسات النادرة، وقد يُساهم في تحويلها إلى ظواهر مجتمعية.