رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أمراض الاتصال الجنسي غير قابلة للعلاج.. إصابة نمساوي بمرض السيلان المقاوم للمضادات الحيوية

السيلان المقاوم للمضادات
صحة وطب
السيلان المقاوم للمضادات الحيوية
الخميس 23/يونيو/2022 - 02:20 ص

أصيب رجل نمساوي بسلالة جديدة مما يسمى بالسيلان الفائق، المقاوم لمعظم المضادات الحيوية التي تستخدم عادة لعلاج العدوى، بعد اتصاله جنسيًا في الخارج.

 

ووفقًا لصحيفة كلينيكال، هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اكتشاف سلالة السيلان الفائق، بعد اكتشاف سلالة أخرى في عام 2018 في عدة بلدان، حيث يشير هذا  المصطلح إلى حشرة ذات مستوى عالٍ من المقاومة للعلاجات الموصى بها حاليًا، حسب منظمة الصحة العالمية.

 

إذا استمرت سلالات السيلان المقاومة للأدوية المتعددة في الانتشار، فقد تصبح العديد من حالات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي غير قابلة للعلاج، وفقًا لمؤلفي تقرير حالة نُشر في المجلة الطبية Eurosurveillance، التي ينشرها المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

العقم عند الرجال

 

لا تظهر أعراض في معظم حالات السيلان، ولكن لا يزال من الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل العقم إذا لم يكن من الممكن علاج العدوى.

وتشمل الأعراض إفرازات وألم عند التبول، وألام في الأجهزة التناسلية غير منتظمة، وهو ما عانى الرجل من الألم بعد أيام من الاتصال الجنسي.

 

كشفت المسحة أن السلالة التي اكتشفها كانت شديدة المقاومة للأزيثروميسين، والذي يعد عادةً أحد أوائل المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج السيلان، ومقاومًا للمضادات الحيوية الأخرى بما في ذلك سيفترياكسون، سيفيكسيم، سيفوتاكسيم، سيبروفلوكساسين، وتتراسيكلين.

 

يختلف علاج السيلان من بلد إلى آخر، ولكنه يميل إلى البدء بمزيج من أزيثروميسين وسيفترياكسون، في الولايات المتحدة، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالسيفترياكسون كمضاد حيوي واحد لمعظم حالات السيلان في المقام الأول.