رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة: البكتيريا المسببة للتيفود أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية

مرض التيفود
صحة وطب
مرض التيفود
الخميس 23/يونيو/2022 - 08:32 ص

‏توصلت دراسة جديدة إلى أن البكتيريا المسببة للتيفود أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية وانتشرت على نطاق واسع خلال العقود الثلاثة الماضية.

 

ووفقًا للأبحاث، فبينما انخفضت مقاومة المضادات الحيوية عمومًا في جنوب آسيا، ارتفعت السلالات المقاومة للماكروليدات والكينولونات، وهما من أهم المضادات الحيوية لصحة الإنسان، بشكل حاد وانتشرت إلى بلدان أخرى.

 

تمثل السرعة التي ظهرت بها سلالات S. Typhi شديدة المقاومة وانتشارها في السنوات الأخيرة سببًا حقيقيًا لانتشار المخاوف، وتسلط الضوء على الحاجة إلى توسيع تدابير الوقاية بشكل عاجل، لا سيما في البلدان الأكثر تعرضًا للخطر.

مرض التيفود

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جيسون أندروز، من جامعة ستانفورد، إن السرعة التي ظهرت بها سلالات شديدة المقاومة من S. Typhi وانتشرت في السنوات الأخيرة هي سبب حقيقي للقلق، وتسلط الضوء على الحاجة إلى توسيع تدابير الوقاية بشكل عاجل، خاصة في البلدان المعرضة لخطر أكبر.

 

وفي الوقت نفسه، انتشرت سلالات S. Typhi المقاومة على المستوى الدولي مرات عديدة، مما يؤكد أيضًا على الحاجة إلى النظر إلى مكافحة التيفود ومقاومة المضادات الحيوية بشكل عام، على أنها مشكلة عالمية وليست محلية.

 

تسبب حمى التيفود 11 مليون إصابة وأكثر من 100000 حالة وفاة سنويًا، وهي أكثر انتشارًا في جنوب آسيا، والتي تمثل 70٪ من عبء المرض العالمي.



كما أنها أيضًا مشكلة في إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، مما يبرز الحاجة إلى استجابة عالمية.

 

ويمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التيفود بنجاح ولكن فعاليتها مهددة بالسلالات المقاومة.