رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

شروط الأضحية.. هل يوجد اختلاف بين المذاهب الأربعة بشأن عمر الخروف؟

شروط الأضحية
دين وفتوى
شروط الأضحية
الخميس 23/يونيو/2022 - 02:18 م

مع اقتراب موعد عيد الأضحى 2022، يبدأ الكثير من المسلمين في البحث عن شروط الأضحية، فقد كشفها الدكتور عبد الفتاح إدريس، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، وهو أن يجب على المضحي خلال الـ 10 أيام الأولى من ذي الحجة، عدم حلق شعر الرأس، أو قص الأظافر، أو حلق شعر الذقن، وذلك حتى ينتهي من نحر الأضحية.

 

شروط الأضحية 

وحول شروط الأضحية، كما أوضحها أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور عبد الفتاح إدريس، في أحد الحلقات المذاعة على اليوتيوب، أنه يجوز للمضحي أن يذبح عن نفسه وأهل بيته بشاه واحدة، فقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بذبح شاة واحدة عن نفسه وعن أهل بيته، ونرصد بشكل مفصل شروط الأضحية.

  • يجوز لـ 7 أشخاص بالاشتراك في بقرة واحدة وذلك سواء كانوا من أهل البيت واحد أو غير ذلك.
  • يجب أن يكون عمر الأضحية من الشاة تجاوز سن الـ 6 أشهر 
  • أما عمر الأضحية من البقر يجب أن تكون أكملت عامها الثاني 
  • وفيما يخص سن الأضحية في الأبل يجب أن يكون أكملت عامها الخامس
  • كما يجب أن تكون الأضحية سمينة وأيضا حسنة المظهر وكذلك صحتها تكون جيدة وخالية من أي عيوب 
  • وتتمثل العيوب التي لا يجوز فيها ذبح الأضحية مثل العوراء أو تعاني من العرج أو بها مرض لا يمكن شفائها منه، أو ضعيفة هزيلة لا يمكن أن تذبح، وكذلك التي ليس لها قرون أو أذن.

 

شروط الأضحية السن

وحول شروط الأضحية السن، فإنه يجب أن يكون الشاة "الخروف" تجاوز عمر الـ 6 أشهر، أما البقر يجب أن يكون عمره تجاوز عامين، وفيما يخص الأبل فيجب أن يكون عمرها تجاوز الـ 5 سنوات، كما من ضمن شروط الأضحية هي أن تكون خالية من العيوب الظاهرية وأيضا البدنية، ويفضل عند شراء الأضحية أن تكون سمينة، وذلك حتى يكون به لحم كثير يمكن توزيعه على الفقراء.

شروط الأضحية

شروط الأضحية الخروف

ومن شروط الأضحية الخروف، اختلف الأئمة الأربعة حول سن الخروف، حيث رأى المذهب الحنفي وأيضًا الحنبلي، أنه يجوز ذبح الخروف إذا تم عمر الـ 6 أشهر، أما المذهب المالكية وأيضا الشافعية يران أن يجب أن يكون عمر الأضحية من الخروف تمت عام منذ الولادة، وإذا كانت معز فإنه يجب تكون تمت 12 شهرا وذلك عند 3 مذاهب وهم "المذهب الحنفي- وأيضا المالكي- وكذلك الحنابلة"، أما عند المذهب الشافعي فإنه يجب أن تكون تمت 24 شهرا.

 

شروط الأضحية من الإبل

وعن شروط الأضحية من الإبل، فقد اتفق الأئمة الأربعة حول سن الأضحية من الأبل وهو بعد ما تتم عمر الـ 5 سنوات، وفيما يخص عدد الأفراد الذين يشتركون في الأبل يرجح أن يكون 7 أفراد فقط، وإذا تم زيادة عن هذا العدد فلا يجوز.

 

شروط الأضحية من البقر

وعن شروط الأضحية من البقر، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أن من ضمن شروط الأضحية من البقر هي أن تكون عمرها أكثر من سنتين، كما يجب إلا يقل عمر الأضحية من البقر لا يقل عن 300 كيلوغرام، ويكون العدد المسموح الاشتراك فيه 7 أفراد فقط.