رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حدثت صباح اليوم.. أستاذ فلك يتحدث عن ظاهرة اقتران القمر بالمريخ

اقتران القمر بالمريخ
كايرو لايت
اقتران القمر بالمريخ
الخميس 23/يونيو/2022 - 04:11 م

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، تفاصيل اقتران القمر بكوكب المريخ في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، الموافق 23 يونيو 2022.

اقتران القمر بالمريخ

وقال عبد الهادي في تصريحات لـ القاهرة 24، إن اقتران القمر حدث حوالي الساعة 1:20، واستمر حتى شفق الصباح، موضحًا أن الاقتران يعني ظهور الجسمين مقتربين من بعضهما ظاهريًا في مجال الرؤية. 

الزاوية التي تفصل بين القمر والمريخ

وأضاف، في هذه الحالة، تفصل بين القمر والمريخ زاوية قوسية تقدر بدرجتين فقط، لكن الحقيقة هذا هو المشهد الختامي لاستتار المريخ خلف القمر في الساعة 8:16 مساء ليلة أمس.  

وأكمل: لأن القمر كان موجودًا وقتها تحت الأفق لم نستطع رؤيته في مصر والمنطقة العربية، مشيرًا إلى أن هذه الظاهرة يهتم بها هواة الفلك عادة ويصورونها، أما بالنسبة للمتخصصين فهي ظاهرة تثبت صحة الحسابات الفلكية.

وتابع الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن ظاهرة الاستتار لم نراها في مصر لأن القمر كان تحت الأفق، أما ظاهرة الاقتران من الساعة 1:20 حتى شروق القمر، تمت رؤيتها.

في وقت سابق، أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيقترن بكوكب المريخ؛ حيث سيفصل بينهما حوالي 2 درجة في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة، وتُرصد في سماء الوطن العربي.