رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فحص قياسي من خلال الروائح.. كيف يمكن للجراد اكتشاف 3 أنواع من سرطان الفم؟

جراد
صحة وطب
جراد
الجمعة 24/يونيو/2022 - 08:14 ص

اقترح العلماء بعد إجراء تجارب على أدمغة الحشرات، أن الجراد يمكن أن يستخدم في شم ثلاثة أنواع من سرطان الفم لدى البشر.

 

وجد الباحثون في جامعة ولاية ميشيغان أن المخلوقات يمكن أن تفرق بين الخلايا التي تسببت في ثلاثة سرطانات في الفم والخلايا غير السرطانية، حيث تعد هذه التقنية تقدم بديلًا سريعًا للفحص القياسي للكشف عن السرطان، مع طرق تعتمد حاليًا على المسحات والمسح في المختبر.

 

الحيوانات تكتشف السرطانات

ووفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية، أظهرت دراسات سابقة وجود كائنات من الكلاب إلى النمل تستخدم في اكتشاف السرطان لدى البشر، ولكن نادرًا ما كان يتم البحث في ذلك، لأن العلماء يكافحون من أجل إيجاد فائدة تجارية لهذا النوع من العمل.

 

كشف الباحثون عن أدمغة الجراد ثم وضعوا أقطابًا كهربائية في المناطق المرتبطة بالهوائيات التي تكشف عن الروائح، بعد ذلك التقاط الغازات المنبعثة من ثلاثة أنواع من خلايا سرطان الفم وكذلك من خلية غير سرطانية من نفس المنطقة، تم تعريضها للهوائيات، وراقب العلماء دماغ الحشرة بحثًا عن رد فعل.

 

بينت نتائج البحث أن كل سرطان يطلق إشارة كهربائية فريدة في دماغ الحشرة، كان للخلايا غير السرطانية أيضًا إشارة فريدة خاصة بها.

 

كتب الدكتور ديباجيت ساها، مهندس الطب الحيوي الذي قاد الدراسة، وآخرون في ورقتهم:  تُظهر نتائجنا أن ثلاثة أنواع مختلفة من سرطانات الفم البشرية يمكن تمييزها بقوة عن بعضها البعض وعن غير السرطاني، من خلال استحضار استجابات شمية في الفص الهوائي للحشرات.