رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل هناك ليالٍ مستحبة للعبادة ؟..دار الإفتاء توضح

مسجد - تعبيرية
دين وفتوى
مسجد - تعبيرية
الجمعة 24/يونيو/2022 - 08:15 ص

 قالت دار الإفتاء المصرية، إن لله تعالى خص بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات.

ليلة عرفة وليلة الجمعة

أضافت الإفتاء، في فتوى سابقة عبر موقعها الإلكتروني، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

جاء رد الإفتاء إجابة على سؤال ورد إليها جاء نصه على النحو التالي: ما الليالي التي نص العلماء على استحباب إحيائها بالعبادة وفعل الخيرات؟.

الإفتاء: صلاة التوبة جائزة ولا حرج فيها

على جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه من المشروع للإنسان إذا فعل ذنبًا أن يصلي ركعتين لله، بنية التوبة عن هذا الذنب، مشيرة إلى أنه إذا اتخذ الإنسان المسلم صلاة التوبة عادة بحيث قرر أن يؤديها بعد كل صلاة أو في وقت معين؛ فإن ذلك جائز ولا حرج فيه.

وأوضحت الإفتاء في وقت سابق، من خلال فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن قبول التوبة أو ردها هو أمر متروك إلى الله جل وعلا، ولا حكم للبشر عليه مهما كان لذلك من علامات.