رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل يجوز توزيع لحوم الأضاحي على الجيران من غير المسلمين؟.. عالم بالأوقاف يحسم الجدل

 الدكتور الشحات عزازي
دين وفتوى
الدكتور الشحات عزازي
الخميس 23/يونيو/2022 - 07:29 م

أوضح الدكتور الشحات عزازى، من علماء وزارة الأوقاف، حكم توزيع لحوم الأضاحي على المسلم وغير المسلم، وهل ذلك جائز أم لا؟.

هل يجوز توزيع لحوم الأضاحي على المسلم وغير المسلم؟

وقال الشحات عزازى، من علماء وزارة الأوقاف، خلال برنامج لعلهم يفقهون المذاع على فضائية دي إم سي، إنه يجوز للمضحي أن يأكل من أضحيته ما يشاء ويجوز له أن يتصدق منها بما يشاء ولمن يشاء، مضيفا: لمن يشاء يعني لي جار مسلم أو غير مسلم يجوز أن أعطيه منها، بل يستحب من باب الصلة وحسن الجوار أن أعطي الناس منها.

فيما قال الدكتور هاني تمام، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر الشريف: بعض الناس تظن أن تقسيم الأضحية تلت وتلت وتلت واجب، ويظن أنه إذا لم يفعل ذلك فتكون الأضحية تم تقسيمة خطأ، مضيفا: الأضحية نقسمها كيفما شاء.

على جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إن شراء الأضحية أونلاين جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، مشيرة إلى أن الأصل في المعاملات الإباحة إلَّا ما ورد الشرع بتحريمه، موضحة أنه ما دام أن الشراء عن طريق التسويق الإلكتروني يشتمل على مقوِّمات البيع الشرعي أركانًا وشروطًا مما يرتبط بالصيغة والعاقدين والمحل؛ فلا مانع منه شرعًا.

وأضافت دار الإفتاء، في فتوى سابقة، أن المقصود بالشراء أون لاين، هو الشراء عن طريق التسويق الإلكتروني الذي يعتمد على عرض البائع لتفاصيل المنتج وكيفية تسليمه.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن جمهور الفقهاء نصوا على صحة بيع العين الغائبة الموصوفة؛ وهو ما ذهب إليه الحنفية، والمالكية، وهو المعتمد عن الحنابلة، وأحد القولين عند الشافعية.

وأوضحت الإفتاء المصرية أنه إذا وصفت الأضحية عن طريق البائع بما يزيل الغرر والجهالة عند المشتري؛ فالبيع صحيح، إذا استكمل الشروط العامة للبيع، مشيرة إلى أنه  يحق للمشتري الرجوع على البائع في حالة عدم موافقة الصفة لواقع الأضحية التي اشتراها؛ فإنه في هذه الحالة يثبت للمشتري ما يُسَمَّى خيار فوات الوصف، وهو حقُّ الفسخ لتخلف وصف مرغو اشترطه العاقد في المعقود عليه.